آبي أحمد: سدّ النهضة هو مشروع المواطن الإثيوبي

0 23
آبي أحمد خلال حفل التنصيب (الأناضول)

آبي أحمد خلال مراسم تنصيبه: سدّ النهضة هو مشروع المواطن الإثيوبي

متابعات أبعاد برس – وكالات

أقيمت صباح أمس الاثنين مراسم تنصيب آبي أحمد لولاية جديدة مدّتها 5 سنوات، وذلك أمام البرلمان الجديد الذي عقد أولى جلساته اليوم.

أحمد انتخب لولاية ثانية رئيسا للوزراء (غيتي)

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بمناسبة تنصيبه لولاية ثانية- إن الاعتراف بالحقوق الإثيوبية في مياه النيل سيمهد للاستفادة العادلة من مياهه لأبناء النيل جميعا، بينما أكدت الرئيسة الإثيوبية أن بلادها ستستفيد من سد النهضة.

وأدى أحمد -الذي حقق فوزا كاسحا في انتخابات يونيو/ الماضي اليمين الدستورية أمام كبير قضاة المحكمة العليا ميزا أشينافي، بعدما قام بذلك كل من رئيس مجلس النواب ونائبه.

آبي أحمد يؤدى القسم (صورة من الإرشيف)

وقال آبي أحمد بمناسبة تنصيبه: إن سد النهضة فوائده كثيرة، ليس فقط لإثيوبيا، بل أيضا للترابط الإقليمي وتعزيز علاقات الجوار.

وبيّن الرئيس الاإثيوبي آبي أحمد أن النيل يعني للإثيوبيين “قوةً وتجسيداً لوجودنا وحبل الوريد، يربطنا بسحره وقوته التي لا تتأثر، نستمد منه قوتنا”.

واعتبر أحمد أن سدّ النهضة هو مشروع المواطن الإثيوبي، وتعهد باستكمال بناء السد.

وعلى صعيد متصل، قالت الرئيسة الإثيوبية سهل ورق زودي إن بلادها ستستفيد من سد النهضة في التنمية، دون أن تلحق ضررا بدول المصب.

الرئيسة الإثيوبية سهل ورق زودى (من الإرشيف)

وأضافت: فيما يتعلق بالتعاون المائي مع جيراننا، يجب أن يكون تعاونا مبنيا على مصالح ويرتكز على تفاهمات وقوانين تراعي مصلحة الجميع، وخاصة في الأنهر العابرة والاستفادة العادلة من المياه.

وعبّرت زودي عن رفضها التدخلات الخارجية في شؤون دول القرن الأفريقي والبحر الأحمر وباب المندب، مشيرة إلى أن إثيوبيا لن تكون متفرجة على التدخلات التي تهدد أمنها مباشرة

وبخصوص سد النهضة، قالت الرئيسة الإثيوبية إن بلادها ستستفيد منه دون أن تلحق أي ضرر بدول المصب في التنمية.

وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات السد، يرعاها الاتحاد الأفريقي منذ شهور، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات، بسبب خلافات حول التشييد والتشغيل والملء وتبادل المعلومات.

المصدر: الجزيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد