الأخبار

“الإمارات” تصدر قرارات جديدة تجاه “السودانيين”

386

متابعات أبعاد

أعلنت الإمارات إيقاف إصدار إقامة الكوارث لحاملي تصريحات الزيارة بكافة أنواعها للسودانيين. واستثنى القرار، حاملي إقامة الكوارث الملغاة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سمح لهم بالتقديم لإقامة الكوارث والحصول عليها خلال فترة شهر بما يعفيهم من غرامات المخالفة.

وسارعت العديد من وكالات السفر بإخطار عملائها الذين حصلوا مسبقا على تأشيرات دخول ولم يستخدموها بعد، بضرورة دفع 2500 درهم مبلغ ضمان وإلا سيتم إلغاء الفيزا قبل 48 ساعة من تاريخ الدخول.

وقال صاحب إحدى وكالات السفر العاملة في مجال استصدار تأشيرات بحسب راديو دبنقا، إن غالبية السودانيين الذين انتهت صلاحية إقامة الكوارث الخاص بهم اضطروا إلى إلغائها لتفادي دفع غرامات الإقامة غير الشرعية بالنظر إلى أن إجراءات التجديد تستغرق بعض الوقت.

وأكد صاحب وكالة السفر أن الوكالات أجبرت على اتخاذ هذا الإجراء لتفادي دفع غرامات عن كل يوم تأخير لعملائهم أو استبعادهم من العمل عبر نظام التأشيرة الالكترونية. أما المتواجدين داخل دولة الإمارات، فسيتم تجديد تصاريح إقامتهم لمدة شهر لحين توفيق أوضاعهم أو مغادرة أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعند بداية تطبيق نظام إقامة الكوارث على السودانيين، كانت خمس من الإمارات السبع في دولة الإمارات تمنح هذه الإقامة: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان وأم القوين، فيما لم تفتح إمارات الفجيرة ورأس الخيمة إجراءات التقديم عبر منافذها.

توقفت إمارة دبي عن إصدار إقامة الكوارث للسودانيين قبل 6 أشهر وتبعتها قبل يومين إمارتي الشارقة وعجمان. وتواصل منافذ إمارة أبو ظبي في كل من أبو ظبي والعين قبول الطلبات، لكن نسبة الرفض تصل إلى حوالي 90%. الملفت أنه بعد يوم واحد من صدور القرار، عادت منافذ إمارة دبي لقبول الطلبات المقدمة من السودانيين وينتظر المقدمون نتيجة طلباتهم خلال الساعات القادمة.

ويحدد قرار يصدر من رئيس الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، الدول التي يستفيد مواطنيها من حق الحصول على إقامة الكوارث شريطة أن يكون المتقدم للحصول على الإقامة يحمل جنسية الدولة المعنية وحاصل على جواز سفر صالح لمدة 6 أشهر عند تقديم الطلب. وتمتد صلاحية إقامة الكوارث لمدة عام وقابلة للتجديد لفترة 12 شهرا بشرط وجود ضامن أو مستضيف.

ومن المعروف أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت قد أضافت السودان لقائمة الدول التي يستفيد مواطنيها من إقامة الكوارث بعد اندلاع الحرب في 15 أبريل 2024 ومقابل دفع 1200 درهم سنويا.

المصدر راديو دبنقا

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد