الأخبار

البرهان يُشكل لجنة لمساءلة الدعم السريع والدول الداعمة لها

50

البرهان يُشكل لجنة لمساءلة الدعم السريع والدول الداعمة لها أمام المحاكم الدولية

أبعاد الاخبارية: الخرطوم

شكّل رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، لجنة تتولى الدعاوى الدولية ضد قوات الدعم السريع والدول المساندة لها أمام المحاكم والمنظمات.

وقرر البرهان، وفقا لوكالة السودان للأنباء تشكيل لجنة “برئاسة وزير العدل لتولي الدعاوى الدولية ضد قوات الدعم السريع المتمردة وقادتها والدول المساندة لها أمام جهات الاختصاص من محاكم ومنظمات إقليمية ودولية”.

وتضم اللجنة في عضويتها وكيل وزارة العدل الذي سيكون رئيسا مناوبا، إضافة إلى مساعد النائب العام والأمين العام لوزارة الدفاع ومدير قوات الشرطة ووكيل وزارة المالية ورئيس إدارة حقوق الإنسان ورئيس الشؤون المدنية بوزارة العدل ومفوض العون الإنساني وممثلان من جهاز المخابرات العامة ووزارة الخارجية.

ومن جانبها تتهم السلطات السودانية دولة الإمارات بتقديم العتاد الحربي والأسلحة والأموال إلى قوات الدعم السريع عبر تشاد، كما اتهمت في ذات الموضوع بريطانيا بحماية أبو ظبي وذلك بعرقلة النظر في الشكوى التي قدمها السودان ضدها لمجلس الامن الدولي.

الجدير بالذكر ارتكبت قوات الدعم السريع، في سياق النزاع القائم منذ أبريل من العام 2023، جرائم مروعة لا تقتصر على التطهير العرقي والتهجير القسري والقتل خارج نطاق القانون والإخفاء القسري والعنف الجنسي وتدمير مصادر المياه.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد