الأخبار

السودان: اتفاق مرتقب على وقف إطلاق نار طويل الأمد بين الجيش والدعم السريع

143
اتفاق مرتقب على وقف إطلاق نار طويل الأمد بين الجيش السوداني والدعم السريع

متابعات أبعاد برس – سودان تربيون

تستضيف المملكة العربية السعودية بتسهيل من الولايات المتحدة منذ نحو ثلاث أشهر محادثات غير مباشرة بين طرفي القتال في السودان، لكن وفد الجيش السوداني عاد للبلاد نهاية الاسبوع الماضي لاجراء مشاورات كما تحدث عن تعذر الوصول لاتفاق بشأن إخلاء قوات الدعم السريع لمنازل المدنيين والمنشآت المدنية والطرق، في مقابل التوصل لتفاهمات مبدئية حيال اتفاق إعلان المبادئ للتفاوض وآلية الرقابة ووقف العدائيات.

ورجح قيادي بارز في قوى الحرية والتغيير الثلاثاء التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار طويل الأمد قريبا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بينما أكد مصدر مطلع أن الاتفاق سيكون لشهرين.

وأفاد عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير بابكر فيصل لسودان تربيون، أن المفاوضات بين الجيش والدعم السريع في جدة حققت قبل تعليقها الأخير “تقدما كبيرا”.

وتابع “تم التوافق على سحب القوات والمظاهر العسكرية من المناطق السكنية ومنازل المواطنين والمؤسسات الخدمية وسيتم تنفيذ ذلك عقب التوقيع النهائي على الاتفاق تحت رقابة المسهلين”.

وأشار فيصل إلى أن هناك نقاط خلاف بين الجانبين من الممكن تجاوزها تنحصر في تمسك قوات الدعم السريع بالاحتفاظ بمناطق تمركزها في المقار العسكرية والمؤسسات السيادية ونشر ارتكازات عسكرية في الطرق.

وأضاف أن الجيش يرى ذلك عدوانا، بينما تعتبر قوات الدعم السريع هذه الخطوات مكاسب لها.

وأضاف “المفاوضات في منبر جدة تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف إطلاق نار طويل الأمد”.

في ذات السياق أكد مصدر مطلع أن وقف إطلاق النار المرتقب يرجح أن يكون لستين يوما وكشف أن مركز الرقابة سيكون برئاسة السعودية وعضوية دول أخرى بينها باكستان.

وتوقع أن يتم حل هذه الخلافات والتوصل إلى اتفاق نهائي في القريب العاجل مما سيسهم في تعزيز الاستقرار والسلام في السودان.

ترتيبات سياسية

في الأثناء عقد السفير الأميركي في الخرطوم جون غودفري، لقاءا مع قوى سودانية في العاصمة المصرية القاهرة، بحث تشكيل ائتلاف واسع.

وأشار السفير الأميركي إلى أن الغرض من الائتلاف الجديد استعادة الانتقال الديمقراطي في السودان.

وقال غودفري في تغريدة على تويتر، إنه التقى بممثلين من القوى المدنية والأحزاب السياسية السودانية بالقاهرة لمناقشة تشكيل تحالف واسع النطاق.

وتشير تسريبات إلى أن الجيش وقوات الدعم السريع توصلا إلى تفاهمات متقدمة لتوقيع اتفاق وقف عدائيات يعقبه إجراء عملية سياسية تُشارك فيها القوى السياسية تبحث قضايا ما بعد الحرب وتشكيل حكومة مدنية.

وتنشط قوى سودانية من بينها تحالفي قوى الحرية والتغيير وقوى الحرية والتغيير ـ الكتلة الديمقراطية، في مصر في مشاورات تهدف إلى تجاوز الخلافات وتشكيل كتلة جديدة قبل الانخراط في العملية السياسية المتوقعة.

وتتوسط السعودية وأميركا بين الجيش والدعم السريع، كما طرحت منظمة الإيقاد مبادرة لإنهاء الحرب، إلى جانب مبادرة أخرى من دول جوار السودان حيث تجري مساعٍ لتوحيد هذه المبادرات.

واندلعت حرب واسعة النطاق بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي تسببت في تعطيل الأنشطة السياسية والدبلوماسية والاقتصادية ودفعت نحو 3.5 مليون شخص للفرار من منازلهم.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد