الأخبار

المتحور .. “نيكوف” .. الخفافيش الصينية تضرب من جديد

217

◾️الصحة العالمية تعلق على فيروس “نيوكوف” التاجي الذى أعلنت عنه الصين

▪️ما هى أعراض المتحور الجديد “نيوكوف” ؟!

متابعات أبعاد برس – مواقع وقنوات

اكتشف علماء من مدينة ووهان الصينية “منشأ كورونا”، السبت، سلالة جديدة من فيروس كورونا، وقالوا إنها قد تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

وأوضح العلماء أن “نيوكوف” من الفيروسات التاجية التي اكتشفت في الأصل في جنوب أفريقيا، وذلك وفقاً لبحث جديد نشره موقع “بيو ركسيف”، وهي منصة خاصة بنشر دراسات ما قبل الطباعة.

ولم يستبعد العلماء وجود الفيروس في بعض الحيوانات وإمكانية انتقاله للبشر، إلأ أنهم أثبتوا أن “نيوكوف” ينتشر بين الخفافيش حاليا بشكل سريع.

وأطلق العلماء الصينيون اسم (نيوكوف – NeoCov) على السلالة الجديدة، وأكدوا أنهم مازالوا أمام مزيد من الدراسات لكشف تفاصيله.

صورة توضيحية للخفاش الذي يتسبب فى تناقل متحورات فيروس الكرونا

ما هى أعراض المتحور الجديد “نيوكوف” ؟!

وكشفت الدراسة أن الفيروس يتسبب في تشوهات برئتي المريض بكورونا لذلك يعاني من ضيق تنفس طويل الأمد بعد إصابتهم بالفيروس. وفي الدراسة التي لم تنشر بعد بشكل موسع، ربط الباحثون بين “نيوكوف” وفيروس MERS-CoV ، المعروف أيضا باسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والذي انتشر في العديد من دول الشرق الأوسط من قبل، ومشابه للفيروسات التاجية الأخرى.

نقلت الدراسة أيضاً أن الأجسام المضادة التي تستهدف كلاً من كورونا، والمتلازمة التنفسية الشرق أوسطية، لم تكن قادرة على إيقاف “نيوكوف”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنها تتابع الوضع المتعلق بظهور فيروسات جديدة، بما فيها فيروس نيوكوف NeoCoV التاجي، مشددة على أن خطورته لم تدرس بعد.

وقال مسؤول في المنظمة في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية، إن منظمة الصحة اطلعت على المواد التي نشرها العلماء الصينيون بشأن اكتشافهم الفيروس الجديد، وتشكرهم على نشر النتائج الأولية للدراسات.

وأشارت المنظمة إلى أن الحيوانات، خاصة البرية، تعتبر مصدرًا لأكثر من 75% من الأمراض المعدية للإنسان التي تثير الفيروسات الجديدة الكثير منها، وتابعت: “الفيروسات التاجية، أو فيروسات كورونا، تكتشف كثيرًا ما عند الحيوانات، خاصة الخفافيش التي تعتبر مصدرًا طبيعيًا لها”.

الفيروس ما زال حتى الآن محصورا في الخفافيش

وقال الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة في لندن، إن الفيروس الجديد “نيوكوف” والذي ينتقل بين الخفافيش حتى الآن، تم الكشف عنه من خلال دراسة أخيرة لم يتم مراجعتها بشكل دقيق.

وتابع: “حتى الآن مازال الفيروس محصورا في فئة الخفافيش والحيوانات”، مضيفا: “هناك خوف أيضا من حصول طفرة جينية لهذا الفيروس تسمح له الانتقال من الحيوانات إلى البشر نتيجة التعامل الخاطئ المتمثل في أكل بعض من هذه الحيوانات”.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد