الأخبار

المدن الذكية (Smart Cities) مدن المستقبل

104

تكنلوجيا | أبعاد برس

المدن الذكية (Smart Cities) مدن المستقبل

د.أبوبكر عمر محمد حسين

من المتوقع ان يعيش حوالي 70% من السكان حول العالم في المدن مما يشكل تحديات جديدة ومختلفة في تهيئة البنية التحتية والخدمات بصورة تلائم هذه الزيادات

لذلك اصبح التوجه العالمي في بناء مدن ذكية او تحويل المدن الى ذكية عبر انترنت الاشياء وتكنولوجيا الاتصالات بمختلف انواعها من الجيل الخامس وحتى الابحاث الحالية في الجيل السادس .


صورة توضحية – مبرمجى الحاسوب ومهندسي تقنية المعلومات

في اعتقادي ان المدن الذكية تدعم اهداف التنمية المستدامة وتقلل من الانبعاث الحراري حيث يتم مراقبة الانبعاثات بصورة مستمرة مع ادخال تقنيات الذكاء الصناعي في التحليل مما يؤدى الى ابتكار تقانات جديدة في معالجة المشاكل الناتجة من التغيير المناخي .

سنشاهد مدن بلا فيضانات حيث يمكن دمج التقنية الذكية عبر الانهار والبحار في التنبؤ الإستباقي والسيطرة والتحذير المسبق والإنذار المبكر للبلديات والحكومات لاخذ التدابير اللازمة وأخذ الحيطة والحذر قبل حدوث الفيضانات والكوارث الطبيعية الموسمية أو الطارئة .

اؤمن تماما ان التقنية وجدت لتخدم الانسان وتعزز الرفاهية وتحقق التنمية المستدامة والدول التي تسعي للتقدم والتطور عليها بالتوجه نحو المدن الذكية ومن ثم سننتقل بصورة سريعة الى ما يعرف بعالم الاشياء المتصلة، بل وسيتحول المفهوم من المدن الذكية الى الدول الذكية ثم إلي العالم الذكي.

وتبقى التحديات والحلول المبتكرة لمواجهتها هي الفيصل في نجاح اي تجربة للمدن الذكية ومن هذه التحديات:

1. كيفية تأمين المدن الذكية من الهجمات السيبرانية وتوفير الامن لها .

2. تقليل التكلفة والاستثمار المطلوب في بناء وتطوير المدن الذكية

3. التحول الرقمي الشامل (Digital Transformation) والذي يشمل الانسان والتقنيات والعمليات وغيرها من القوانين والسياسات التنظيمية الجديدة التي تحتاجها المدن الذكية.

4. التصنيع والابتكار والحلول الرقمية من برمجيات واجهزة وتوفرها عند الطلب خصوصا المعالجات والمخدمات والحساسات وغيرها .

ختاماً علي الدول التي ترغب من تسريع وتعزيز نموها ومكانتها الاقتصادية فى المستقبل القريب عليها بالتوجه السريع نحو بناء المدن الذكية، والتحول الرقمي وعالم الأشياء المتصلة.

قناة (DW) – تقرير إخباري عن المدن الذكية
أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد