الأخبار

الموت الأسود قاتل الملايين .. علماء يكتشفون منبع المرض !!

68
الموت الأسود قاتل الملايين واخيرا علماء يكتشفون منبع المرض و رغم وصفه بأخطر وباء في تاريخ البشرية، فقد ظل الغموض يلف منشأ وتاريخ ظهور مرض “الموت الأسود قاتل الملايين أو الطاعون وحسبما نشره موقع سكاي نيوز، فقد توصلت دراسة نشرت نتائجها في مجلة “نيتشر” العلمية إلى أصل وتاريخ المرض وظهوره وانتشاره.
⬅️ أضغط هنا للانضمام لمجموعة أبعاد برس بالواتساب
الموت الأسود قاتل الملايين صورة بكتيريا الطاعون إرشيفية

والموت الاسود قاتل الملايين وحسب ما توصلت اليه الدراسة فقد كشف العلماء هذه النتائج عن مرض الطاعون بعدما حللوا الحمض النووي المأخوذ من أسنان الهياكل العظمية المكتشفة في المقابر بالقرب من بحيرة “إيسيك كول” في منطقة تيان شان بقيرغيزستان، وقُتل بمرض الموت الأسود قاتل الملايين أو الطاعون ما يصل إلى 200 مليون شخص عندما اجتاح الشرق الأوسط وأوروبا بين عامي 1346 و1353، مع القضاء على نصف سكان لندن وما يصل إلى 60 في المئة من الأوروبيين.

ووفق الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة “ستيرلنغ” في إسكتلندا، ومعهد “ماكس بلانك” الألماني وجامعة “توبنغن”، فقد تمكنوا من تتبع الموت الأسود (الطاعون) إلى عام 1338، وأصله الكائن في قرغيزستان. وكان الباحثون سابقا قد ربطوا بدء تفشي “الموت الأسود” بتنوع هائل من سلالات الطاعون، وهو ما أسموه بـ”الانفجار العظيم” لتنوع الطاعون، ولكنهم لم يحددوا تاريخ ذلك بشكل دقيق، إذ اعتقدوا أنه حدث في الفترة الواقعة ما بين القرنين العاشر والرابع عشر. وأظهر التسلسل الذي يحدد بنية الحمض النووي، أن ثلاثة هياكل كانت تحمل بكتيريا “اليرسينية الطاعونية” التي ارتبطت ببداية تفشي “الموت الأسود” قبل وصوله إلى أوروبا.

⬅️ أضغط هنا للانضمام لمجموعة أبعاد برس بالواتساب
أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد