الموجز الصحفى لمفاوضات السلام

0 38

أبعاد برس:

الناطق الرسمى لوفد التفاوض خالد عمر يوسف على صفحته بالفيسبوك يقول

“انعقدت صباح اليوم جلسة التفاوض لوفدي الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية- شمال استمرارا لعملية التفاوض المباشر بينهما، حيث ترأس الجلسة، السيد توت قلواك، المستشار الأمني لرئيس جمهورية جنوب السودان ورئيس فريق الوساطة بمشاركة، د. ضيو مطوك مقرر فريق الوساطة، بحضور ممثل بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة الانتقالية في السودان “يونتامس”، ومشاركة واسعة من المجتمع الدولي والإقليمي.

استمرت جلسة التفاوض لسبع ساعات متواصلة بفندق “بالم إفريقيا” بمدينة جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان، أعلن خلالها فريق الوساطة تشكيل لجنةٍ مشتركة من وفدي الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال لصياغة ما تم الاتفاق عليه في قضية الترتيبات الأمنية لتضمينها في الاتفاق الإطاري مع الإشارة لبعض النقاط المختلف حولها سيجري العمل عليها من خلال هذه اللجنة المشتركة للوصول إلى حلول مشتركة تفضي إلى استكمال هذه القضية.

خلال التصريح الإعلامي عقب نهاية الجلسة أكد، د. ضيو مطوك، أن الكثير من القضايا في النظام القضائي تم الاتفاق عليها، والآن تبقت فقط قضية واحدة سيتم الوصول فيها إلى اتفاق خلال عمل اللجنة المشتركة بين الوفدين خلال أسرع وقت ممكن، كما أكد سيادته اتفاق، وفدا الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال على مفوضية التقييم لتنفيذ الاتفاق والتي كانت محل خلاف قبل استئناف المحادثات.

ودعا مقرر فريق الوساطة، د. ضيو مطوك، وفدي الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، للالتزام بموجهات إعلان المبادئ تجاه قضايا فصل الدين عن الدولة وتقرير المصير وعدم الخروج عن القضايا الواردة في إعلان المبادئ.

كما كشف المهندس خالد عمر يوسف، الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض خلال حديثه في التصريح الإعلامي بعد نهاية الجلسة، عن تقدم محدود لبعض القضايا تم تشكيل لجان مشتركة للمرور على ما تبقى من قضايا للبحث عن الخيارات حولها ليتم تواصل المباشر بين وفد الحكومة الانتقالية ووفد الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال عند الثانية ظهرا من يوم غد الموافق 8 يونيو 2021″.

وأضاف، “نفتكر الآن كل الأطراف متحلية بذات الروح والإيجابية وذات الإرادة والعزيمة للتعاون على ما تبقي من قضايا”.

وأكد أنه “بإدراك الجميع أن الحرب الاهلية في السودان استمرت لأكثر من ست عقود تحتاج لوقت ولجهد حتى يتم الإجابة على جميع الأسئلة والأسباب التي يمكنها إيقاف الحرب وبناء السلام الشامل العادل والمستدام”.

من جانبه أكد كوكو محمد جقدول، الناطق الرسمي باسم وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، أن الوساطة قررت مواصلة التفاوض يوم غد عند الثانية ظهرا، وستعمل اللجان المشتركة على إيجاد الحلول حول النقاط المختلف حولها حتى يمكننا من مواصلة التفاوض وفق الحلول المقترحة للمختلف حولها.”

خالد عمر يوسف
وزير شؤون مجلس الوزراء
الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد