بورتسودان : هل سيمُر بِنا ما مَرَّ بِمرفَأ بيروت ؟!

0 95

▪️بورتسودان / عازة ايرا

▪️كان العالم شاهداً في أغسطس الماضي علي اكبر انفجار خلف خسائر ماديه فادحه وراح ضحيته ما يفوق ال 200 شخص وكان السبب الاساسي فيه الاهمال نعم هو الاهمال في تخزين مواد قابله للاشتعال دون إجراءات وقاية .
والاهمال هو سبب كافي لتدمير مرافق اضخم من الموانئ والمرافئ فالمنشأت الحيوية بحاجه لعناية فائقة من الادارة التي تجلس علي راسها .
▪️لقد شهد الميناء الجنوبي علي حادثتين من الحرائق التي تم احتوائها بعنايه الله وبمجهودات كبيرة من ابن الدفاع المدني العامل بالميناء ولولاهم لكنا سنشهد ما شهدناه في مرفأ بيروت من تفجير خلف خسائر نحن لا يمكننا تصورها ، فمن المعلوم ان الميناء الجنوبي تفصله خطوات عن مستودعات التخزين البتروليه والتي بها مخزون كافي ان يمحي اثرنا من الخريطة هذه المستودعات التي ستشكل خطراً علي محطة الحاويات والولايه ككل اذا لم يتم نقلها .
▪️الحرائق التي ذكرنها انفاً كانت في منطقه تستيف الصادر وهي منطقه جديدة تقع علي الاتجاه الجنوبي من الميناء تم تخصيصها حديثاً للصادر منطقه لا يوجد بها سياج يتم وضع الحاويات وشحنها بالبضاعة المعده للصادر بها تمهيداً لادخالها لمنطقة الصادر بالقرب من الارصفه .
▪️حيث تعرضت هذه المنطقه لحرائق في فترات متقاربه اخرها يوم ١٢/يوليو الجاري لترتفع عدد الحاويات التي تعرضت للحريق الي (١٠) حاويه تحمل بداخلها (قش) حرائق مجهوله المصدر والسبب فهذه المنطقه التي لا يقيدها سياج ولا يوجد بها كوادر حراسه تضعنا امام تساؤل كيف يتم تستيف الصادر في منطقه غير مجهزه هل هذا الامر سليم ، وهل الادارة علي درايه بأن الحاويات في العراء يمكن ان تتعرض للحرق ؟؟ وهي بالقرب من منطقه مفخخه !! نعم فالمنطقه قريبه جداً من مستودعات البترول فحريق حاويه قش كفيل بانهاء المدينه وتعريض حياة المئات للخطر غير انه يؤسفني القول انه سيكون نهايه لمحطة الحاويات الوحيدة بالسودان ، ففي الوقت الذي تعمل فيه وزارة للنقل علي جلب خبرات عالمية لتأهيل الميناء وبدأت بلبنات اولي من تنظيف الكرينات لصيانتها يوجد بالجانب الاخر خلل اداري في ادارة مرفق حيوي مثل هذا فتكرار الحريق يعني ان الادارة لا تعي خطورة الامر او انها منهمكه في ما تجده اهم من محطة الحاويات .
▪️الميناء الجنوبي يعاني من الكثير من العثرات ولكن تهاون الادارة في التعامل مع الحرائق وإنهاء هذا المهدد الذي سيكون عائق في مسيرة البناء التي تنتظم الميناء بأت ضرورة ملحه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد