الأخبار

تكنلوجيا: شاهد أول طائرة كهربائية بالكامل فى العالم تحلق على إرتفاع 3500 قدم

44

متابعات أبعاد برس | CNN

أنهت “أليس”، أول طائرة كهربائية بالكامل في العالم، أول تجربة طيران لها، حيث حلقت الطائرة عديمة الانبعاثات لمدة 8 دقائق على ارتفاع 3500 قدم.

وقالت الشركة إن التكنولوجيا في البطارية تسمح بالتحليق لمدة ساعة أو ما يقارب 440 ميل بحريّ بعد شحنها لمدة 30 دقيقة فقط، كما تأمل الشركة بتسليم الطائرات إلى الزبائن بحلول عام 2027.

أليس أول طائرة كهربائية تحلق فى السماء (متداولة)

تهدف الشركة الناشئة “إيفياشن” إلى السفر الإقليمي برحلات تتراوح ما بين 150 ميلاً إلى 250 ميلاً.

بجانب “إيفياشن”، فإن شركات ضخمة مثل “بوينغ” و “أيرباص” تعمل أيضاً على صناعة طائرات صديقة للبيئة للمستقبل.

والنموذج الأولي للطائرة، الذي ظهر عام 2019، يخضع لاختبارات منذ ديسمبر (كانون الأول). في هذه الاختبارات، يجري إنزال الطائرة على المدرج بسرعات مختلفة لاختبار قوتها والسماح للفرق الأرضية بمراقبة أنظمة مثل التوجيه والفرملة ومانع الانزلاق. رغم أن الشركة كانت تهدف في البداية إلى قيام «أليس» برحلة قبل عام 2022، فإن الظروف الجوية السيئة في شمال غربي المحيط الهادي في نهاية العام أعاقت الاختبار.

تأمل الشركة، التي تركز حصرياً على السفر الجوي الكهربائي، أن تصبح الطائرات الكهربائية التي تتسع لمن بين 20 و40 راكباً حقيقة واقعة في غضون ما بين 7 و10 سنوات.

طورت «إيفيشن» 3 إصدارات من النموذج الأولي: نسخة لـ«الركاب»، ونسخة «تنفيذية»، ونسخة «مختصة بالشحن». تتسع نسخة «الركاب» لـ9 أشخاص وطيارين، بالإضافة إلى 850 رطلاً من البضائع. يحتوي «التصميم التنفيذي» على 6 مقاعد للركاب لرحلة أكثر اتساعاً. وتبلغ مساحة طائرة الشحن 450 قدماً مكعبة. كل هذا ممكن مع تقليل تكاليف الصيانة والتشغيل للطائرات التجارية بنسبة تصل إلى 70 في المائة، وفقاً للشركة.

بفضل تقنية البطاريات المشابهة لتلك الموجودة في السيارة الكهربائية أو الهاتف الجوال و30 دقيقة من الشحن، ستتمكن «أليس»، التي تتسع لتسعة ركاب، من الطيران لمدة ساعة واحدة ونحو 440 ميلاً بحرياً. تبلغ سرعة الرحلة القصوى للطائرة 250 عقدة، أو 287 ميلاً في الساعة. بوصفها مرجعاً؛ تبلغ سرعة رحلة «بوينغ737» القصوى 588 ميلاً في الساعة.

قال روس أيمر، الرئيس التنفيذي لشركة «ايرو كونسالتينغ إكسبرتس»: «العقبة هي تكنولوجيا البطاريات؛ تماماً كما هي الحال مع السيارات، ولكن بشكل أكبر في الطائرات. هذا لأنه بالنسبة للطائرات، فإن القلق الأساسي يرتبط بالوزن».

وتابع: «بمجرد أن نحصل على تقنية بطاريات أفضل؛ الأمر الذي قد لا يحدث قبل عامين أو 3 أعوام، فعندها ستصبح كل هذه الطائرات الكهربائية جاهزة للاستخدام في النهاية».

ووفقاً لخبراء الصناعة، فإن أكبر عقبة أمام الطيران الكهربائي هي البطارية.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد