إعلان الفائزين بجائزة نوبل فى الطب والفيزياء تعرف على الفائزين بها للعام 2021 م

0 59

أخبار عاجلة – وكالات – أبعاد برس

فاز العالمان الأمريكيان ديفيد جوليوس وأرديم باتابوتيان الاثنين بجائزة نوبل للطب 2021


الأمريكيان ديفيد جوليوس وأرديم باتابوتيان يحرزان جائزة نوبل للطب 2021.© لجنة جائزة نوبل

فاز العالمان الأمريكيان ديفيد جوليوس وأرديم باتابوتيان الاثنين بجائزة نوبل للطب 2021 عن اكتشافاتهما في مجال مستقبلات الحرارة واللمس. وتبلغ قيمة الجائزة التي يزيد عمرها عن قرن من الزمان، التي تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، عشرة ملايين كرونة سويدية (1.15 مليون دولار).

ثلاثة علماء يتشاركون جائزة نوبل للفيزياء 2021 م


2021.© لجنة جائزة نوبل

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 “لمساهماتنا الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة” مع نصف مشترك لـ Syukuro Manabe و Klaus Hasselmann “للنمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض ، وقياس التباين و التنبؤ بشكل موثوق بظاهرة الاحتباس الحراري “والنصف الآخر لجورجيو باريزي” لاكتشاف تفاعل الاضطراب والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من المقاييس الذرية إلى المقاييس الكوكبية. “

يتشارك الفائزون الثلاثة بجائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام لدراساتهم عن الظواهر الفوضوية والعشوائية على ما يبدو. وضع سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان الأساس لمعرفتنا بمناخ الأرض وكيف تؤثر البشرية عليه. تمت مكافأة جورجيو باريزي لمساهماته الثورية في نظرية المواد المضطربة والعمليات العشوائية.

تتميز الأنظمة المعقدة بالعشوائية والفوضى ويصعب فهمها. تُمنح جائزة هذا العام أساليب جديدة لوصفها والتنبؤ بسلوكها على المدى الطويل.

أحد الأنظمة المعقدة ذات الأهمية الحيوية للبشرية هو مناخ الأرض. أظهر Syukuro Manabe كيف أن زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي تؤدي إلى زيادة درجات الحرارة على سطح الأرض. في الستينيات ، قاد عملية تطوير النماذج الفيزيائية لمناخ الأرض وكان أول شخص يستكشف التفاعل بين توازن الإشعاع والنقل الرأسي للكتل الهوائية. وضع عمله الأساس لتطوير النماذج المناخية الحالية.

بعد حوالي عشر سنوات ، ابتكر كلاوس هسلمان نموذجًا يربط بين الطقس والمناخ ، وبذلك أجاب على سؤال لماذا يمكن الاعتماد على النماذج المناخية على الرغم من تغير الطقس وفوضويته. كما طور طرقًا لتحديد إشارات محددة ، وبصمات الأصابع ، التي تتركها الظواهر الطبيعية والأنشطة البشرية في المناخ. تم استخدام أساليبه لإثبات أن ارتفاع درجة الحرارة في الغلاف الجوي ناتج عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون البشرية.

حوالي عام 1980 ، اكتشف جورجيو باريزي أنماطًا خفية في مواد معقدة غير مرتبة. تعتبر اكتشافاته من بين أهم المساهمات في نظرية الأنظمة المعقدة. إنها تجعل من الممكن فهم ووصف العديد من المواد والظواهر المختلفة والتي تبدو عشوائية تمامًا ، ليس فقط في الفيزياء ولكن أيضًا في مجالات أخرى مختلفة جدًا ، مثل الرياضيات وعلم الأحياء وعلم الأعصاب والتعلم الآلي.

“تُظهر الاكتشافات التي تم الاعتراف بها هذا العام أن معرفتنا بالمناخ تستند إلى أساس علمي متين ، قائم على تحليل دقيق للملاحظات. لقد ساهم جميع الحائزين على جائزة هذا العام في اكتساب رؤية أعمق لخصائص وتطور الأنظمة الفيزيائية المعقدة “، كما يقول Thors Hans Hansson ، رئيس لجنة نوبل للفيزياء.

▪️المراجع للخبر
بيان صحفي: https://bit.ly/3hA8Ra7
المعلومات الشعبية: https://bit.ly/3nDcobG
المعلومات المتقدمة: https://bit.ly/3CnmkdD

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد