حصر المتضررين والمتاثرين من جراء السيول والأمطار في السودان

0 72
الصورة من وكالة (سونا)

▪️الخرطوم 3-9-2021 – وكالة الأنباء السودانية (سونا)

▪️اشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوشا) إلى أن معظم الاسرالمتاثرة من الأمطار الغزيرة والفيضانات اضطرت إلى الإقامة مع الأقارب والانتقال إلى السكن داخل المباني الحكومية.

أالأمطار الغزيرة والفيضانات أثرت على أكثر من 88000 شخص فى 13 ولاية من أصل 18 ولاية في السودان منذ منتصف موسم الأمطار في يوليو، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوشا) ومفوضية العون الإنساني السودانية اذ اكدا تضرر أكثر من 12700 منزل ودمار أكثر من 4800 منزل.

وقد تم تسجيل هطول أمطار غزيرة وفيضانات في 13 ولاية من بين ولايات السودان الثمانية عشر بما في ذلك ولاية الجزيرة والنيل الأزرق والقضارف والخرطوم، وشمال كردفان والشمالية ونهر النيل وسنار وجنوب دارفور وجنوب كردفان وغرب دارفور وغرب كردفان و النيل الأبيض.

وتؤكد اوشا في ملخصها أن الأمطار الغزيرة والفيضانات أثرت على حياة أكثر من 88000 شخص في جميع أنحاء البلاد. اعتبارًا من 1 سبتمبر 2021،

ووفقًا لمركز التنبؤات والتطبيقات المناخية التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) فمن المتوقع هطول أمطارغزيرة إلى غزيرة جدًا بين 31 أغسطس و7 سبتمبر في معظم اواسط وجنوب ووسط وغرب السودان.

وقد أفادت وزارة الري والموارد المائية أن مستويات المياه في نهر النيل أعلى من مستوى مخاطر الفيضانات في محطات الخرطوم والديم وشندي.

من المتوقع هطول أمطار غزيرة إلى غزيرة جدًا في معظم أجزاء شرق ووسط وغرب السودان، وفقًا لتوقعات منظمة الإيقاد من 31 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2021 م الجاري.

وفي 25 أغسطس الماضي ، تضرر أكثر من 700 منزل جراء الأمطار الغزيرة بمحلية أم القرى بولاية لجزيرة. زارت لجنة الطوارئ الحكومية الأسر المتضررة من الفيضانات في القرية وقدمت بعض المساعدة للتخفيف من تأثير الأمراض التي تنقلها المياه، تقوم السلطات المحلية بتطهير شبكات الصرف التي بها مياه الفيضانات الراكدة. 

و قد اشارت التقارير الى ان ولاية القضارف حتى 27 اغسطس المنصر تضررفيها أكثر من 5155 شخصاً (1،031اسرة) جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات في محلية الحواتة و ان جمعية الهلال الأحمر السودانياجرت (SRCS) تقييمًا أوليا في المنطقة لقياس تأثير الفيضانات.

يمثل الوصول الي هذه المناطق حاليًا تحديًا حيث غمرت السيول و الفيضانات الطريق من القضارف إلى محليات الحوتة والمفازة. تواصل السلطات المحلية صيانة الطرق لتعزيز الوصول إلى الطرق المؤدية إلى المنطقة المتضررة.

من ناحية اخرى أشارت (اوشا) الى ان مفوضية العون الإنساني قامت بتنشيط فرق العمل الوطنية لمكافحة الفيضانات لقيادة وتنسيق الاستجابة للفيضانات بالتعاون مع الشركاء الإنسانيين. يقوم الشركاء في المجال الإنساني بإجراء تقييمات للاحتياجات والتحقق من الأشخاص المتضررين من الأمطار الغزيرة والفيضانات.

♦️المصدر وكالة الأنباء السودانية (سونا)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد