الأخبار

دراسة: بسبب الأجور المنخفضة .. “ذاكرة الإنسان” تتدهور بشكل أسرع !!

34

توصّلت دراسة جديدة أجرتها كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا ونُشرت نتائجها في المجلة الأميركية لعلم الأوبئة، إلى أن الأجور المنخفضة المستمرة مرتبطة بتدهور أسرع للذاكرة للموظفين والعمال.

قام الباحثون فى الدراسة بتحليل بيانات من (2879 فرداً) ولدوا بين عامي (1936 و1941)، باستخدام سجلات من الدراسة الوطنية للصحة والتقاعد للبالغين للأعوام (1992 – 2016).

وفى هذا الصعيد أشارت الباحثة في قسم علم الأوبئة في جامعة كولومبيا الدكتورة (كاترينا كيزيوس) إلى أن “البحث يقدّم دليلاً جديداً على أن النمط المستمر للأجور المنخفضة خلال سنوات ذروة الكسب مرتبط بتدهور (الذاكرة المتسارع) في وقت لاحق من الحياة، وقد لوحظ هذا الارتباط في العينة الأولية وكذلك في مجموعة التحقق”.

صورة توضيحية متداولة مواقع التواصل

الباحثة كيزيوس صنّفت مع زملائها تاريخ المشاركين في الدراسة من الأجور المنخفضة إلى أولئك الذين لم يحصلوا أبداً على أجور منخفضة أو حصلوا على أجور منخفضة بشكل متقطّع، أو حصلوا دائماً على أجور منخفضة بناء على الأجور التي حصلوا عليها من عام 1992 إلى عام 2004، ثم قاموا بفحص العلاقة مع تدهور الذاكرة على مدار الـ12 عاماً اللاحقة من 2004 – 2016.

فقد أدّت الوظائف منخفضة الأجر إلى نتائج صحية مثل أعراض الاكتئاب والسمنة وارتفاع ضغط الدم وهي عوامل خطر للشيخوخة الإدراكية،

ووجد الباحثون أنه مقارنة بالعاملين الذين لا يتقاضون أجوراً منخفضة أبداً، فإن أصحاب الأجور المنخفضة يعانون من انخفاض أسرع في (الذاكرة) بشكل ملحوظ مع تقدم العمر بعكس الذين يتقاضون إجور مرتفعة.

فإن مستوى الشيخوخة المعرفية التي مرّ بها على مدى فترة 10 سنوات من قبل أصحاب الأجور المنخفضة المستمرة، هو ما عاناه أولئك الذين لم يحصلوا أبداً على أجور منخفضة منذ 11 عاماً.

بدورها، قالت الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة في مدرسة كولومبيا ميلمان وكولومبيا باتلر الدكتورة أدينا زكي الحزوري: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن السياسات الاجتماعية التي تعزّز الرفاهية المالية للعمال ذوي الأجور المنخفضة قد تكون مفيدة بشكل خاص للصحة الإدراكية”،

مضيفة فى هذا الصدد: “يجب أن يدرس العمل المستقبلي بدقة عدد حالات الخرف والسنوات الزائدة من الشيخوخة المعرفية التي يمكن منعها في ظل سيناريوهات افتراضية مختلفة من شأنها زيادة الحد الأدنى للأجر في الساعة”.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد