دعوات لـ”مليونية” السبت (30) إكتوبر

0 27

متابعات أبعاد

دعت عدة جهات مدنية معارضة للإجراءات الاستثنائية التي أعلنت عنها القوات المسلحة يوم الاثنين الماضي في السودان إلى التحضير لتظاهرات واسعة يوم غدٍ السبت، تحت شعار (مليونية 30 أكتوبر)، من أجل المطالبة بتسليم الحكم في البلاد للمدنيين.

قرارات الفريق أول ركن البرهان بحل الحكومة والسيادى وإعلان الطوارئ

يشار إلى أن تلك الاحتجاجات كانت انطلقت عقب تنفيذ الجيش لحملة إعتقالات واسعة طالت عددا من الوزراء والمسؤولين في الحكومة، فضلا عن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، والتى كانت قبل إعلان البرهان عن حل الحكومة والسيادي وفض الشراكة مع قوى الحرية والتغيير وإعلان حالة الطوارئ بالبلاد

Protesters block a road during what the information ministry calls a military coup in Khartoum, on October 25, 2021. (Reuters)
محتجون يقطعون الطريق في الخرطوم (أرشيفية – متداولة)

كما تضمنت قراراته أيضا حل جميع الكيانات النقابية والاتحادات المهنية، ووقف عمل لجنة إزالة التمكين، وتعليق بعض بنود الوثيقة الدستورية. كذلك، أعلن لاحقاً فصل عدد من السفراء في الخارج. ما أثار انتقادات دولية، وتحذيرات من تقويض عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد.

عبد الفتاح البرهان (أرشيفية- فرانس برس)
عبدالفتاح البرهان (إرشيفية)

يجدر ذكره أن إجراءات القوات العسكرية أتت بعد أشهر من التوتر بين المكونين (العسكري والمدني) اللذين كانا يتقاسمان الحكم الانتقالي في البلاد، منذ العام 2019 بعد عزل (البشير)

المصدر – العربية.نت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد