د.محمد حسين الله جابو يكتب عن إقالة مدير المعمل المركزى للبحوث البيطريه

0 159

متابعات أبعاد برس

الأخوة الزملاء والزميلات والمهتمين بقطاع الثروة الحيوانية بالسودان. لقد تابع الكل في الفترة الأخيرة قضية إقالة مدير المعمل المركزي للبحوث – سوبا بروف إيمان النصري ومدراء بعض الإدارات من مناصبهم (أو نقلهم الي مواقع أخرى حسب زعم السيد وزير الثروة الحيوانية) وتسمية زملاء آخرين لشغل هذه المواقع،

وقد راجت روايتان من جانب وزير الثروة الحيوانية ومدير المعمل المركزي المقال كل منهما منافحا عن موقفه يمكن تلخيصهما كالأتي:

رواية وزير الثروة الحيوانية

حافظ ابراهيم وزير الثروة الحيوانية

القضية زوبعة في فنجان لأن الموضوع عبارة عن تنقلات عادية وليس إقالة وأن هذه التنقلات بناءاً علي توصية لجنة مكلفة بالتحقيق في رجوع بواخر الحيوانات الحية من السعودية والتي توصلت إلي أن هنالك خلل فني في المعمل المركزي وإدارة المحاجر بالوزارة، بالإضافة الي سرقة جهاز كمبيوتر من المعمل المركزي وهذه قضية جنائية في الشرطة.

رواية مدير المعمل المركزي المقال:

سبب الإقالة هو طلب وزير الثروة الحيوانية من المعمل المركزي إصدار نتيجة فحوصات بأثر رجعي لعينات لحوم تم تصديرها للسعودية منذ شهر يونيو وبالتالي من المفترض أن تكون نتيجة الفحوصات سليمة وقد رفضت ب. إيمان النصري الانصياع لهذه الأوامر ونتيجة لذلك تمت اقالتها وعدد آخر من الزملاء.

للأمانة كنت ميالا إلي تصديق رواية ب. إيمان النصري للأسباب التالية:

1 – ب. إيمان النصري أوضحت موقفها بكل شفافية وأمانة من غير إحداث أي زوبعة وظهور كثيف في الإعلام.
2 – وقوف الزملاء بالمعمل المركزي واللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء البيطريين مع ب. إيمان النصري والزملاء المقالين وتنفيذ وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء يوم أمس الأول الأربعاء 8/ سبتمبر/2021م.
3 – الظهور الكثيف لوزير الثروة الحيوانية في الإعلام لتبرير ماحدث والتناقض في ذكر المبررات.

المستندات المرفقه مع المقال

على كل لقد قطعت جهيزة قول كل خطيب وظهر الحق لإنه لا يصح الا الصحيح، بناءاً علي المستندات المرفقة نتوصل الي النتائج التالية:

  • وكيل وزارة الثروة الحيوانية مخطي لمطالبته للمعمل المركزي بتغطية الفترة من 1/ يونيو الي 20/ يونيو بشهادات فحص توضح صحة اللحوم (بصريح العبارة).
  • مدير هيئة بحوث الثروة الحيوانية مخطي لمطالبته لمدير المعمل المركزي بتغطية الفترة من 1/ يونيو الي 20/ يونيو بشهادات فحص توضح صحة اللحوم، يعني نقل توجيه السيد الوكيل بضبانته الي مدير المعمل من غير أبدا اي رأي فني، وبعد ذلك حاول تبرير موقفه بإنه غير موافق على إقالة الوزير للكوادر وحاول اثناءه عن هذا القرار ومن ثم تقدم بإستقالته من المنصب لرئيس مجلس الوزراء منذ 19/ أغسطس لكن دا كله مابيحله لأنه السيك موجود (الخطاب).
  • *مدير عام الإدارة للمحاجر وصحة اللحوم ويقع عليه خطأ فني مباشر لعدم تأكده من المستندات ونتائج الفحص من المعمل قبل السماح لارساليات اللحوم بالتصدير وإصدار الشهادة الصحية البيطرية، بالرغم من مخاطبته لمدير المعمل المركزي بإرسال نتيجة للفحوصات للإدارة العامة للمحاجر.
  • مع الأخذ في الاعتبار أن واردات اللحوم ودخولها للمملكه السعوديه مسئولية هيئة الغذاء والدواء السعوديه ومؤخراً تم إدراج شهادة الذبح الحلال في المواصفات الخليجية لدول مجلس التعاون الخليجي كشرط لاستيراد اللحوم من اي دوله من العالم.
  • مجلس الحلال السوداني حتى الآن غير معتمد لدي هيئة الغذاء والدواء السعوديه لمنح شهادات الحلال.
  • تقدمت شركة BAZ كشركة عالميه معتمده لمنح شهادات الحلال كطرف ثالث محايد تقوم بعمليات المطابقه لكنها لا تتدخل في عمل تفتيش وفحص اللحوم داخل المسلخ وهذه صلاحية التيم الفني من الأطباء البيطريين بالمسلخ ومن ثم ترسل الشحنة لمطار الخرطوم للفحص واستخراج الشهاده الصحيه الدوليه تفيد بصلاحية اللحوم.
  • تاريخ 30/ مايو كان آخر موعد لإيجاد مجلس معتمد او اي كيان دولي معتمد لهيئة الغذاء والدواء يمنح الحلال للمسالخ السودانية المجازة والمعتمدة لصادر اللحوم للسعودية والا سيتم إيقاف صادر اللحوم من السودان. تحرك القطاع الخاص والمصدرين السودانيين والموردين السعوديين لإيجاد حل سريع وتقدمت هذه الشركة وأكملت اجراءت التسجيل والاعتماد لهيئة الغذاء والدواء السعودية وأكملت كل اجراءت اعتمادها بالسودان كشركة مسجلة ومعتمدة.
  • دور الشركه تقوم باخذ عينات من اللحوموإرسالها للمعمل المركزي لفحص:
  • T B C
  • E coli
  • Salmonella
  • يتم إرفاق شهاده من المعمل يفيد باستلام العينات اما النتيجه يتم استلامها بعد 3- 5 ايام.
  • الشركه المعنيه بها أطباء بيطريين سودانيين اكفاء مسئولين عن جمع العينات وإرسالها وتسليمها للمعمل.
  • وزير الثروة الحيوانية من قرائن الأحوال وإقالته لمدير المعمل المركزي وبعض مدري الإدارات الأخرى بالمعمل وتزامن ذلك مع طلب إصدار نتائج لعينات بتاريخ سابق وظهوره الكثيف في الميديا لتبرير ذلك، كل ذلك يبرهن ضغط الوزير على الوكيل ومدير هيئة بحوث الثروة الحيوانية لإصدار الخطابات وتزوير النتائج (يعني سيك الجماعة وقعد يتفرج) وعندما انكشف الأمر بقي يبرر وينكر تدخله في الشأن الفني.
  • ختاما سيحفظ التاريخ لبروف إيمان النصري موقفها المبدئ والأخلاقي لرفضها تزوير نتائج الفحوصات وللقيادات الاخري بالمعمل المركزي وإن تعذر انصافهم في هذا الزمن الصعب فهذا موقف للتاريخ، الخطأ البين والصريح لوكيل الوزارة، مدير هيئة بحوث الثروة الحيوانية ومدير عام المحاجر، أما الوزير فهذا نتاج وثمار عندما يولي الأمر لغير أهله.
  • والله الموفق
  • ▪️د. محمد حسين الله جابو
  • ▪️سلطنة عمان 9/ سبتمبر / 2021م
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد