سلطنة عمان: مخاوف من إعصار شاهين والإعصار مستمر في حركته نحو سواحل السلطنة

0 36

أبعاد برس – وكالات

الإعصار شاهين مستمر في حركته نحو سواحل السلطنة

إعصار شاهين يبعد حوالي 320 كيلومترا عن محافظة مسقط

تقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 116 و150 كيلومترا في الساعة

مسقط (وام) – 02/10/2021

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني، أن إعصار شاهين في سلطنة عمان، مستمر في حركته نحو سواحل السلطنة، محذرة من بدء التأثيرات المباشرة على شكل أمطار غزيرة وفيضانات الأحد.

وأكدت الهيئة بدء التأثيرات غير المباشرة على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط بارتفاع للأمواج (3-5 أمتار) مع تدفق للسحب مصحوبة بأمطار متفرقة متفاوتة الغزارة.

وقالت الهيئة، إن الإعصار المداري يبعد حوالي 320 كيلومترا عن محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كيلومترا، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 116 و150 كيلومترا في الساعة.

ومن المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح الأحد وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة قد تؤدي إلى فيضان أودية

تأثر محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط، بحسب الهيئة

وتم نشر مقاطع فيديو من محافظات مختلفة تظهر ارتفاع الأمواج إلى مستويات غير معتادة، بالإضافة إلى تساقط المطر.

صور ارشيفية للإعصار شاهين

الإمارات والسعودية

كما توقع أن تتكاثر سحب ركامية تصاحبها أمطار مختلفة الشدة في المناطق الشرقية والجنوبية، ما قد يؤدي إلى جريان الأودية والسيول، فيما تكون الرياح نشطة إلى قوية السرعة تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الافقية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

ونبه المركز الوطني للأرصاد في الإمارات من تأثر الساحل الشرقي ليل السبت بمد بحري على المناطق المنخفضة.

من المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح الأحد وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة قد تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط وغيرها، بحسب الهيئة.

ودعا المركز الوطني للأرصاد “الجمهور إلى ضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عن المركز وإتباع التعليمات والتحذيرات الصادرة من الجهات المختصة”، مشيرا الى أنه “يتابع الحالة المدارية على مدار الساعة”

وقالت الهيئة، إن الإعصار المداري يبعد حوالي 320 كيلومترا عن محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كيلومترا، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 116 و150 كيلومترا في الساعة

وأكدت الهيئة بدء التأثيرات غير المباشرة على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط بارتفاع للأمواج (3-5 أمتار) مع تدفق للسحب مصحوبة بأمطار متفرقة متفاوتة الغزارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد