عاجل | بيان من السفارة الأمريكية فى السودان وملخص نتائج زيارة جيفرى فيليتمان للسودان

0 52

أبعاد برس – بيان السفارة الأمريكية بالسودان

زار المبعوث الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان السودان في الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر،التقى برئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك وأعضاء مجلس الوزراء، بمن فيهم وزيرة الخارجية مريم المهدي، ووزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، ووزير الدولة، جبريل ابراهيم المالية، رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان. اللواء محمد حمدان دقلو “حميدتي”، والي دارفور مني أركو ميناوي، قوى الحرية والتغيير، ونشطاء مدنيون.

♦️ طالع هنا 👈🏼 بيان السفارة الأمريكية بالسودان

وأعرب المبعوث الخاص فيلتمان بحسب (سودان تريبيون) عن التزام الولايات المتحدة بدعم انتقال السودان إلى الديمقراطية، كما أكد أن الدعم الأمريكي يعتمد على التزام قادة السودان بالنظام الانتقالي المتفق عليه على النحو المنصوص عليه في الإعلان الدستوري لعام 2019 واتفاقية جوبا للسلام لعام 2020.

وحث المبعوث الخاص الحكومة الانتقالية على الاستجابة للرغبات المعلنة للشعب السوداني في الديمقراطية والعمل بشكل تعاوني لتنفيذ المعايير الانتقالية الرئيسية على جداول زمنية واضحة، بما في ذلك إنشاء المجلس التشريعي الانتقالي؛ الاتفاق على موعد نقل رئيس مجلس السيادة إلى مدني، الشروع في عملية إصلاح قطاع الأمن، إنشاء إطار للانتخابات؛ وإعادة تشكيل المحكمة الدستورية وإقامة آليات للعدالة الانتقالية.


ملخص نتائج زيارة فيلتمان المبعوث الامريكي للقرن الافريقي

١/ حث الحكومة الانتقالية على الاستجابة للرغبات المعلنة للشعب السوداني في تحقيق الديمقراطية.
٢/ العمل بشكل تعاوني لتنفيذ المعايير الانتقالية الرئيسية على جداول زمنية واضحة .
٣/ إنشاء المجلس التشريعي الانتقالي.
٤/ الاتفاق على موعد نقل رئيس مجلس السيادة إلى الطرف المدني.
٥/ الشروع في عملية إصلاح قطاع الأمن .
٦/ إنشاء إطار للانتخابات .
٧/ إعادة تشكيل المحكمة الدستورية وإقامة آليات للعدالة الانتقالية.

وعلى ذات الصعيد وبعد ان أجرى لقاءات مع مختلف الأطراف .. فيلتمان يلتقي د. حمدوك للمرة الثالثة

التقى دولة رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك بمقر إقامته عصر اليوم المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي السيد جيفري فيلتمان، في لقاء هو الثالث خلال يومين لمواصلة النقاش حول سُبُل الخروج من الأزمة السياسية الحالية في البلاد، بوجود القائم بالأعمال الأمريكي بالبلاد السيد برايان شوكان.

وجاء اللقاء في ختام اللقاءات التي أجراها فيلتمان خلال اليوم مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو، ورئيس حركة العدل والمساواة، د. جبريل إبراهيم، ورئيس حركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي.

وعبّر السيد فيلتمان لرئيس الوزراء عن تفاؤله بإمكان وجود مخرج من الأزمة الحالية بما يعزز من مسار التحول المدني الديمقراطي بالبلاد، وبما يؤدي لاستكمال استحقاقات الوثيقة الدستورية واتفاقية جوبا لسلام السودان، وبما يحقق تطلعات الشعب السوداني في مستقبل أفضل.

والتقى فيلتمان مساء اليوم المجلس المركزي القيادي لقوى الحرية والتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد