الأخبار

متطوعون: قوات الدعم السريع ترتكب جرائم متواصلة بحق أهالي الحلفايا

67

متطوعون: الدعم السريع ترتكب جرائم متواصلة لثلاث أيام بحق أهالي الحلفايا

أبعاد الاخبارية: الخرطوم

قالت تسييرية لجان المقاومة والتغيير بحلفايا الملوك بالخرطوم بحري، إن قوات الدعم السريع ولثلاث أيام ترتكب جرائم تفتيش المنازل والإخفاء القسري.

وقالت التسييرية، في بيان إن “واقع الأهالي في الحلفايا تحول منذ يوم الجمعة الماضي إلى كابوس حقيقي، بسبب تعرضهم لتنكيل وحشي لا يمت للإنسانية بصلة من مليشيا الدعم السريع”.

وكشفت التسييرية عن إغلاق سوق الحلفايا الوحيد لعدة أيام، مما زاد من “مرارة الجوع وأثره على من يعيشون ويقتاتون باليوم”.

ودرجت لجان المقاومة، وهي تنظيمات شبابية مستقلة قوامها الأساسي من الناشطين، على كشف انتهاكات أطراف النزاع وتلبية الاحتياجات الإنسانية للمتضررين منه.

وناشدت التسييرية منظمات المجتمع المدني والدولي لإبقاء السودان نصب عينها، خاصة بعد زيادة انتهاكات حقوق الإنسان بشكل مخيف في الحلفايا الواقعة وسط مدينة الخرطوم بحري ثالث مدن العاصمة الخرطوم.

وأشارت إلى أن المواطنين شهدوا “مشاهد مروعة من ضرب وسحل للأهالي العُزل مع تفتيش عشوائي للمنازل تصحبه اعتقالات تعسفية بلا مبرر وإخفاء قسري”.

وشددت التسيرية على أن وضع الأسر والأهالي في الحلفايا مُروع، حيث يعيشون أوضاعًا مُرعبة تهدد حياتهم يوميًا.

وينظر ناشطون إلى جرائم قوات الدعم السريع بحق سُّكان المناطق التي تجتاحها على أنها انتهاكات ممنهجة، حيث درجت هذه القوات على تدمير سُبل العيش ومصادر المياه في بعض المناطق ونهب ممتلكات بما في ذلك الأثاث المنزلي في المناطق الأخرى.

وجدير بالذكر يعيش العالقين في الخرطوم، والذين لم يتمكنوا من الفرار بسبب المال، في أوضاع إنسانية قاسية حيث يعتمد معظمهم على المطابخ الجماعية التي يشرف عليها متطوعو غرف الطوارئ والذين معظمهم أعضاء في لجان المقاومة.


أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد