الأخبار

مجلس الوزراء يجيز مشروع قانون انضمام السودان لنظام روما الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية والخارجية الأمريكية تُغرِّد (أخبار سارة)

94

عنونت وزارة الخارجية الأمريكية تغريده بحسابها بتويتر ب”أخبار سارة من الخرطوم” وذلك تعليقاً على إجازة مجلس الوزراء السوداني مشروع قانون الانضمام إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية

وقالت الخارجية الأمريكية في تغريدة على تويتر: إن المجلس السيادي للحكومة الانتقالية سيُصدّق على هذا القرار في جلسة مشتركة تالية.

ومن جانبه أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أن إجازة المشروع تأتي “تمهيدا لعقد اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء للمصادقة عليه” وقال إن “العدالة والمحاسبة هما الأساس الراسخ للسودان الجديد”

وعلى صعيد متصل أجاز مجلس الوزراء مشروع قانون انضمام السودان لنظام روما الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية، في اجتماع عقده صباح اليوم.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أقرت اعتماد التهم الموجهة إلى أحد أبرز قادة الجنجويد السابقين علي محمد علي عبد الرحمن، والمعروف بـ “علي كوشيب” بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وأقرت إحالته إلى المحاكمة أمام دائرة ابتدائية، ليواجه 31 اتهاما.

إجازة مشروع القانون بواسطة الحكومة الانتقاليه خطوة ينظر إليها (الخبراء) على أنها بداية لمحاكمة الرئيس السوداني المعزول (عمر البشير) الذي تتهمه “الجنائية الدولية” بجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، خاصة فيما يتعلق بالصراع في إقليم دارفور.

الجدير بالذكر فقد سبق وأن أعلنت الحكومة السودانية أنها قررت تسليم المتهمين بارتكاب جرائم حرب للمحكمة الجنائية الدولية.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد