الأخبار

مجلس نظارات البجا في شرق السودان: نؤيد تحركات الجيش

94

▪️البرهان: الخلافات بين الفصائل السياسية دفعت الجيش إلى التدخل

▪️البرهان: نتعهد بإكمال التحول الديمقراطي في البلاد

▪️مجلس نظارات البجا في شرق السودان: نؤيد تحركات الجيش

أوضح كرار عسكر أمين الشباب في مجلس النظارات، في اتصال مع (قناة العربية) أن حكومة عبد الله حمدوك حزبية، متهما إياها بتجاوز الوثيقة الدستورية، كما أكد أن فريقه يريد تشكيل حكومة مدنية وليست حزبية.

من احتجاجات شرق السودان (أرشيفية)

وقال مجلس نظارات البجا في شرق السودان الذي شهدت علاقته بالحكومة مؤخرا توترا ملحوظا على خلفية التظاهرات واقفال مرفأ بورتسودان، والمطالبة بتعليق اتفاق السلام الموقع في جوبا، ببيان إنه يؤيد اجراءات الجيش، وينحاز لمطالب الشعب.

ولم تمض لحظات على اعلان حالة الطوارئ في السودان، حتى أعلن مجلس نظارات البجا في شرق البلاد اليوم الاثنين تأييده للتحركات التي اتخذتها القوات الأمنية.

أتى ذلك، بعد أن أعلن رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان في خطاب نقله التلفزيون الرسمي حالة الطوارئ وحل مجلسي الوزراء الذي يترأسه عبد الله حمدوك، والسيادة أيضا، فضلا عن تعليق العمل ببعض مواد الوثيقة الدستورية، ووقف عمل لجنة إزالة التمكين.

حكومة تكنوقراط جديدة ستقود البلاد إلى الانتخابات التشريعية وحملة إعتقالات تطال مسئولين وقيادات بالدولة والأحزاب وقوى الحرية والتغيير

يشار إلى أن حملة اعتقالات طالت عددا كبيرا من الوزراء والمسؤولين الرفيعين في الحكومة وعدة أحزاب، فضلا عن قيادات في قوى الحرية والتغيير، بالإضافة إلى اعتقال رئيس الحكومة، سبقت البيان الذى تلاه رئيس مجلس السيادة البرهان والذى أعلنت فيه قراراته الأخيرة.والتى سبقها أيضا إغلاق محيط القيادة والكبارى الرئيسية التى تربط العاصمة المثلثة،

وردا على تلك القرارات والإعتقالات، تدفق آلاف السودانيين إلى شوارع الخرطوم العاصمة، وأم درمان وبحري وذلك احتجاجا على ما اعتبروه انقلابا عسكريا على المدنية، مطالبين بحماية الثورة، وتسليم السلطة للمدنيين.

من الخرطوم اليوم 25 أكتوبر 2021 (فرانس برس)
صور من الخرطوم (فرانس برس)

وأمكن سماع المتظاهرين يهتفون “الشعب أقوى”، و “الانسحاب ليس خيارا”، في حين ملأت أعمدة الدخان الهواء.

هذا وقد شهد محيط مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم اشتبكات بين المتظاهرين والقوى الأمنية، أدت إلى مقتل 3 متظاهرين وجرح ما يزيد عن (80) متظاهراً بحسب ما أوردته لجنة أطباء السودان المركزية.

فيما أظهرت لقطات مصورة متظاهرين يغلقون الشوارع، ويشعلون إطارات السيارات بينما استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

يجدر ذكره أن تلك التطورات السريعة أتت بعد أسابيع من التوتر بين المكون المدني والعسكري اللذين يتوليان الحكم انتقاليا في البلادوذلك بعد إسقاط حكومة البشير بثورة شعبية فى إبريل 2019.

متابعات أبعاد برس – (العربية.نت)

أقرا 👈🏼 بالضغط هنا

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد