الأخبار

مليونية “30 أكتوبر” المدنيه تتحدى العسكر.. والعالم يَتَرّقَب.. وَحَذَّر !!

92
متابعات أبعاد برس – وكلات – قنوات

انباء عن قطع الاتصالات والإنترنت وإغلاق كافة الكبارى باستثناء (2)

تستعد اليوم السبت عدة نقابات وتنظيمات مدنية في السودان، للنزول إلى الشارع وذلك احتجاجا على الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها القوات المسلحة في البلاد بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، والتى بموجبها تم حل الحكومة المدنية وفرض حالة الطوارئ،وفض الشراكة مع قوى الحرية والتغيير ملوحة بـ”مليونية” وحشود واسعة.

متداولة (مواقع التواصل)

وعلى ذات الصعيد أفادت مصادر (للعربية | الحدث) بقطع الاتصالات والإنترنت في العاصمة، فضلا عن إغلاق كافة الكبارى باستثناء (2) منها، وذكرت المصادر ان خدمات الانترنت لازالت منقطعة منذ ايام بشكل كلي ويلجأ بعض المستخدمين الى استخدام الانترنت الفضائي او شرائح التجوال الدولية للتصفح .
واعلنت الإدارة العامة للمرور إغلاق كل الكبارى في الخرطوم اليوم السبت باستثناء كبريي الحلفايا وسوبا.

المتظاهرين يرفعون اليوم شعار “الردة مستحيلة”

الشعار الأساسي لهذه التظاهرات الإحتجاجية والمطالبه بإرجاع الحكم المدني الذي انتشر بين السودانيين على وسائط التواصل الإجتماعي وأشهرها (فيسبوك وتويتر والواتساب) فهو “الردة مستحيلة”، في إشارة إلى العودة للوراء ولما قبل الانتفاضة الشعبية السلمية التي استمرت شهورا وانتهت بإسقاط الرئيس السابق عمر البشير في نيسان/أبريل 2019 م

وتم بموجبها تشكيل سلطة انتقالية (بشراكة) من المدنيين والعسكريين وفق الوثيقة الدستورية المنوطة بها إدارة شؤون البلاد إلى حين تسليم الحكم الانتقالي إلى حكومة مدنية منتخبة ديموقراطيا عام 2023 م.

العالم يُراقب ويُحَذِّر من ارتكاب حسابات خاطئة ضد المدنيين

متداولة (مواقع التواصل)

من جانبه حذّر كل من الاتحاد الأوروبي وواشنطن من التصدي للمحتجين، أو التعرض لهم بالقمع والأسلحة النارية، كما دعت منظمة العفو الدولية “القادة العسكريين إلى عدم ارتكاب حسابات خاطئة”،

مؤكّدةً أنّ “العالم يتابع “، كما أيضا يراقب رد فعل القوات الأمنية وكيف ستتصرف مع المتظاهرين السلميين، على الرغم من أن البرهان أكد أمس أن الجيش لا يعارض أي تظاهر سلمي،

المليونية” اختبار للعسكريين لضبط النفس وعدم سقوط ضحايا

وعلى صعيد متصل، حضّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجيش السوداني على “ضبط النفس” خلال تظاهرات اليوم السبت. وقال خلال مؤتمر صحافي “أدعو العسكريين إلى إظهار ضبط النفس وعدم التسبب بسقوط مزيد من الضحايا، يجب أن يُسمح للناس بالتظاهر سلميا”

إلى ذلك، قال مسؤول أميركي كبير أمس بحسب ما نقلت “فرانس برس” “نحن قلقون فعلاً حيال ما سيحصل”، مضيفا “سيكون الأمر اختبارا فعليا لنوايا العسكريين”.

مجلس الأمن بالإجماع يطالب ب”حكومة مدنية” ويدين الإنقلاب

الأمم المتحدة (مجلس الأمن صورة إرشيفية)

وكان مجلس الأمن الدولي طالب العسكريين في السودان، عبر بيان صدر بإجماع أعضائه، يوم الخميس بـ”عودة حكومة انتقاليّة يديرها مدنيّون”، مبديا “قلقه البالغ حيال الاستيلاء العسكري على السلطة”.

جو بايدن يقول: “رسالتنا واضحة” وأمريكا تقف بجانب الشعب

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن أن “الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب السوداني ونضاله اللاعنفي للمضيّ قدما نحو أهداف الثورة السودانية”.

حيث قال”رسالتنا معا إلى السلطات العسكرية في السودان واضحة، ينبغي السماح للشعب بالتظاهر سلميا، وإعادة السلطة إلى الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون”.

يذكر أن قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان كان قد أعلن يوم الاثنين الماضي (25 أكتوبر) حل الحكومة والمجلس السيادي، وتعليق العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية وإعلان حالة الطوارئ بالبلاد على خلفية تصاعد الخلافات بين المكون العسكرى والمدني شريكي الحكم بالبلاد،

البرهان (الجزيرة)

مما أثار عليه غضب الشارع السوداني معتبرا هذه القرارت انقلابا على المدنية وذلك بعد فض الشراكة من جانب المكون العسكرى وإعتقال رئيس الوزراء وعدد من الوزراء ومن المسئولين والناشطين

وأيضا القيام بإعفاء سفراء ومدراء عامين وتكليف الوكلاء لتسيير دولاب العمل بالوزارت والمصالح الحكومية الى حين تعيين حكومة جديدة بحسب ما أصدره الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد