الأخبار

وليد مادبو: لا أدري إن كانت القاهرة تستطيع أن تنجح فيما فشل فيه الآخرون

27

دكتور الوليد آدم مادبو

لم يترك الساسة السودانيون عاصمة عربية او افريقية لم يجتمعوا فيها في الخمس عقود الماضية كي يتحاوروا ويقرروا في شأن بلادهم، وفي كل مرة يفشلوا في الالتزام بالثوابت الوطنية ويخفقوا في التوصل الى حلول بشأن القضايا المصيرية.

العلة تكمن دوماً في أن النخب الحيوية والتي تملك خبرة عملية وخلفية علمية واقفة على الرصيف فيما تجول بين العواصم تلكم التي جبلت على العمالة، الارتزاق، الخيانة، الاختلاف، النرجسية، الغوغائية، قِصر النظر وعدم الالتزام بالعهود، مُمَنِية نفسها بضرورة تصدر المشهد والاستحواذ على خانة الخلود دون اي رصيد من الانجازات بل الاخفاق تلو الاخر والعجز عن تحقيق مراد الشعب من الرفاهية، السيادة والاستقرار.

لا ادري ان كانت القاهرة تستطيع ان تنجح فيما فشل فيه الاخرون من محاولات للتوسط بين معوزين ومُفْلِسين، المحاولة لن تضر لكن الانتظار سيطيل من محنة الانسان السوداني الذي ضاق ذرعاً بمحاولتهم البائسة واليائسة.

رغم ضبابيته وهلامية لغته لا اعتقد انهم سينجزون اتفاقاً افضل من الاطاري الذي يمكن ان يُطور كي يمكننا من الانتقال الى المرحلة التي تليه والتي تتمثل في ضرورة ايجاد حكومة مدنية فيما يمكن للقضايا الاخرى ان تسير بالتوازي مع محاولة الطاقم المزمع تعيينه الاهتمام بمعاش الناس وأمنهم.

هل هذه رؤية براغماتية؟ نعم، فإن (قحت) ومن يعادونها لن يجرؤا على مطالبة العسكر بالتنازل أو حتى حظر أعضاء اللجنة الامنية من الترشح في اي انتخابات قادمة، كما لم يعد من الممكن مناظرة البلاد وهي تسير نحو الهاوية دون العمل على اعداد خطة هي اشبه بمحاولة الاصلاح الترقيعية وقد باءت خطة الاصلاح التأصيلية بالفشل.

لقد نجحت هذه الخطة التي تبناها خريجو الجامعات الامريكية (Chicago Boys) في ازاحة بينوشت -دكتاتور شيلي- من سدة والتحول بالبلاد نحو المسار الديمقراطي. فهل تنجح في السودان؟

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد