الأخبار

الجميل الفاضل يكتب: خروج الأفاعي مقدمة زلزال وشيك

168
الجميل الفاضل يكتب: خروج الأفاعي مقدمة زلزال وشيك

يبدو أن بقايا الماضي في الداخل، وخصوم التقدم في الخارج، يحاربون الآن بلا هوادة آخر معاركهم، لكي لا تصل ثورة ديسمبر المجيدة الي غاياتها، في بناء سودان جديد تماما، يقارب الاحلام بغد زاهر، ومستقبل واعد بحياة كريمة.

فالثورة كما يقول محمد حسنين هيكل هي: أشبه ما تكون بعملية انفجار هائلة، تجيء بعد أن يكون شعب من الشعوب أو أمة من الأمم، قد تحملوا بأكثر مما تحتمله طاقتهم، اقتصاديا، وسياسيا، وفكريا، وهم في عملية هذا الانفجار يحطمون ليس قيودهم وسلاسلهم فقط، ولكن كل الحدود والسدود، ثم يحاولون وضع أساس مختلف لمجتمع جديد سيد وحر.

ويتساءل هيكل: لكن “من” الذي يضع الأساس الجديد؟ ومتى؟ و”كيف”؟. ليقر الكاتب العربي الكبير، بانها أسئلة عويصة، ظلت على طوال التاريخ.. برغم كل ما قيل ويقال عن قوانين الثورة بغير جواب.

ويلخص هيكل عقبات مرحلة ما بعد الثورة بقوله: ان الانتقال من ” حدث الثورة ” أي ” الانفجار “، إلى ” الفعل ” أي ” البناء “، يعتبر في العادة فترة شديدة الخطر، لأن أحوال الأمم فيها تكون مزدحمة بالهواجس، مكشوفة للمطامع، معرضة ومكشوفة، للتدخلات والاعتراضات، تصد أو تعرقل مثل هذا الانتقال إذا استطاعت.

وبطبيعة حال الثورات فإنها تخرج الي حيز الوجود من أضيق نطاق.. كما تخرج من فوهة البركان صغيرة الحجم، أضخم الحمم، واشدها نارا، بل وأبعدها أثرا.

وهنا أتصور أن السودان قد بات اليوم، بؤرة ومركزا لزلزال كوني ثوري هائل، لا تحده حدود، طال بآثاره وإرتدادته، عروشا وأنظمة ما كان يظن أن شعوبها من عرب وعجم ستثور يوما، أو أن غيرها قد أضحي في وارد ان يثور مجددا اليوم أو غدا.

وسدنة هنا للماضي والقديم، ربما تحسسوا كالأفاعي مقدم زلزال عميم، لا يبقي ولا يذر هذه المرة.

اذ من بين جميع الكائنات الموجودة على الأرض، يقول باحثون: أن الثعابين هي الأكثر حساسية للزلازل علي الإطلاق.

وتقول نتائج أبحاث أجريت في مناطق الزلازل: عندما يكون زلزالا ما على وشك الوقوع، فإن الثعابين ستخرج من حجورها، ولو في زمهرير الشتاء، وبرده القارس.

وللحقيقة فإن وقوع هذا النوع من الزلازل من شأنه ان يصنع صدوعا، واخاديد، وتشققات تكاد تميد بكثير من الأقدام، لتؤدي لنضوب ينابيع، ولتفجر ينابيع، ولبروز مرتفعات ولحدوث منخفضات،

بل ربما تقود مثل هذه الزلازل لتدافع أمواج عالية تقفز من تحت سطح البحر، الي أعلي سطح الأرض، في هيئة طوفان أو “تسونامي” جارف لا يصد ولا يرد.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد