الأخبار

خبير اقتصادي: أتوقَّع استمرار تأخُّر صرف الرواتب خلال اﻷشهُر القادمة

16

بدا الخبير الاقتصادي البروفيسور “محمد شيخون”، مُتشائماً بشأن الأوضاع الاقتصادية في الفترة المقبلة، وتوقَّع في الوقت ذاته، استمرار عجز السُّلطة عن الوفاء بالتزاماتها تجاه (البند اﻷول) -أجور العاملين بالدولة-.
يُذكرُ أن أنباءً سابقة أشارت إلى عجزٍ في إيرادات السلطة، للشهر الثاني على التوالي بعد اعتماد موازنة العام 2023، ما تسبّب في تأخر صرف رواتب شهر فبراير الماضي.

ووصف شيخون، في تصريح لـ(الديمقراطي)، الوضع الاقتصادي بأنه (خانقٌ، ويمرُّ بأزمة عميقة، أشبه بالانهيار الاقتصادي.

وقال إن هناك عجزاً في ميزان الإيرادات تسبب في تأخر صرف المرتبات، ﻻفتاً إلى أن السياسات الاقتصادية تعتمد على فرض الضرائب الباهظة على سلع كالوقود ما قلل من حجم القوى الشرائية له، منوّهاً إلى أن اﻻعتماد على طباعة النقود بدورها ترفع من حجم التضخم.

وأوضح أن عجز الدولة في صرف مستحقات العاملين الشهرية في كل شهر، لأن الموازنة لا تعتمد على موارد حقيقة سوى الضرائب، وهذا ما سيجعل العجز يتسع.

وتوقع أن تشهد اﻷشهر المقبلة أزمة خانقة في الاستحقاقات المالية للعاملين، قد تصل إلى مرحلة الفشل في سدادها من قِبَل السلطة.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد