الأخبار

مليونية جديدة معلنه اليوم .. هل تنجح مبادرة الأمم المتحدة فى نزع فتيل الأزمة ؟!

129

أبعاد برس – متابعات

◼️ انسداد في الأفق السياسي وخلافات كبيرة بين الشقين المدني والعسكري ودعوات لمليونية جديدة اليوم

◾️ الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي لن تعترف بأي رئيس وزراء يتم تعيينه دون “توافق سياسي”

▪️هل تنجح مبادرة الأمم المتحدة فى نزع فتيل الأزمة ؟!

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في اتصال مع قائد الجيش السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بتحقيق فوري وشفاف في عمليات مواجهة المحتجين التي أدت إلى مقتل 60 شخصا، منذ انطلاق الاحتجاجات السلمية الرافضة لإجراءات الخامس والعشرين من أكتوبر.

غوتريتش (إرشيفية)

وأعلنت الأمم المتحدة، مؤخرا فى بيان لها، عن إطلاق عملية سياسية لأجل حل الأزمة الحالية في السودان، من خلال تنظيم ورعاية حوار شامل بين كافة الأطراف والمكونات في البلاد، ووفقا للبيان، فقد واجهت المرحلة الانتقالية انتكاسات كبيرة أثرت بعمق على البلاد منذ إجراءات الجيش التي أخرجت احتجاجات إلى الشارع، فازداد الوضع توترا بالبلاد.

وفى ذات الصعيد أعرب مجلس السيادة الانتقالي، عن أمله في أن تحدث مبادرة الأمم المتحدة اختراقا باتجاه حل الأزمة السياسية في البلاد. مؤكداً، ترحيبه بالمبادرة التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة، لإطلاق حوار بين المكونات السودانية للخروج من الأزمة

البرهان (إرشيفية)

موضحاً أن الهدف من الخطوة هو الخروج من الأزمة السياسية الحالية والاتفاق على مسار مستدام للمضي قدما نحو الديمقراطية والسلام.

ومن جانبه، أعلن مجلس السيادة الانتقالي عن سعيه لتعيين رئيس وزراء جديد لتشكيل حكومة “مهام محددة”؛ لكن الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي شددت على أنها لن تعترف بأي رئيس وزراء يتم تعيينه دون “توافق سياسي”.

وفي ظل انسداد في الأفق السياسي والخلافات الكبيرة بين الشقين المدني والعسكري وتأزم الموقف أكثر بعد استقالة رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، شهدت معظم أحياء العاصمة الخرطوم ومدن أخرى بالولايات دعوات إلى مسيرات جديدة مرتقبة اليوم الأحد، بدعوة من لجان المقاومة وعدد من التنظيمات السياسية من بينها تجمع المهنيين.

حمدوك (أرشيفية)

وعلى الصعيد نفسه، أكدت قوى الحرية والتغيير في السودان، تعاطيها بشكل إيجابي مع أي جهد دولي يساعد في تحقيق غايات الشعب وتأسيس دولة مدنية ديمقراطية، في حين يواصل الشارع احتجاجات حاشدة لأجل المطالبة بـ”حكم مدني”.

وأوضح فولكر بيرتس، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، أنه يعكف على إجراء مشاورات مع الشركاء السودانيين والدوليين تهدف إلى دعم أصحاب المصلحة السودانيين للاتفاق.

وأضاف: أن الهدف من الخطوة هو الخروج من الأزمة السياسية الحالية والاتفاق على مسار مستدام للمضي قدما نحو الديمقراطية والسلام.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد