بعد حوادث المسيرات .. قوة سودانية تطلق النار على “قمر اصطناعي”

متابعات أبعاد برس

ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مقطع فيديو يُظهر مجموعة من الجنود تطلق النيران من مضادات أرضية ليلا، بينما أشار آخرون إلى أن الجنود كانوا يحاولون إسقاط  طائرة مسيرة في سماء مدينة دنقلا.

ومن جانبه نفى رئيس المقاومة الشعبية في الولاية الشمالية بالسودان، الفريق صالح يس، تعرُّض مدينة دنقلا عاصمة الولاية إلى هجوم بالمسيرات خلال اليومين الماضيين.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن يس، قوله إن “الضوء الذي ظهر في سماء مدينة دنقلا بالولاية الشمالية، وأطلق عليه الجنود النار تبين أنه يتعلق بخدمة ستار لينك، التي توفر خدمات الإنترنت بالأقمار الاصطناعية”.

وتابع قائلا “قواتنا من الجيش والشرطة وجهاز الأمن والمستنفرين في كامل الاستعداد لصد أي هجوم غاشم من مليشيا الدعم السريع المتمردة”.

وأضاف “لذلك قامت قوة بضرب الهدف الذي كان بعيدا، وهذا يؤكد الجاهزية العالية لقواتنا”.
 
وأشار رئيس المقاومة الشعبية إلى “استعداد الولاية الشمالية وجاهزيتها في الرصد والتشويش والمتابعة”، مؤكدا أنه “لا تستطيع أي قوة اختراق أي هدف من الأهداف بالولاية، في ظل وجود هذه الأجهزة المتطورة”.

وفي الثاني من أبريل، قُتل 12 شخصا وأصيب 30 آخرون بجروح في هجوم بطائرة مسيرة في مدينة عطبرة، الواقعة على بعد نحو 300 كلم شمال شرق الخرطوم.

واستهدف الهجوم الجوي في عطبرة إفطارا رمضانيا أقامته “كتيبة البراء بن مالك” التي تقاتل إلى جانب الجيش.

وكانت طائرات مسيرة قصفت، في 9 أبريل، مقر جهاز الأمن والمخابرات بمدينة القضارف التي تبعد حوالي 450 كيلومترا، شرق العاصمة الخرطوم، كما قصفت مقر الفرقة الثانية للجيش بمنطقة الفاو.

وفي 23 أبريل، استهدفت طائرات مسيرة، مقرا للجيش السوداني في مدينة شندي بولاية نهر النيل، التي كانت في منأى عن القتال الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتتهم “قوى الحرية والتغيير” الكتيبة بأنها إحدى أذرع نظام الرئيس السابق، عمر البشير.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الطائرات المسيرة التي استهدف تلك المدن.

وقال مستشار قائد قوات الدعم السريع، الباشا طبيق، لموقع الحرة، في وقت سابق، إن عمليات القصف بالطائرات المسيرة يقف خلفها قادة بالجيش يخططون للتخلص من كتائب النظام السابق، التي تقاتل إلى جانب الجيش.

ومنذ فبراير الماضي انقطعت خدمات الاتصال والإنترنت عن مناطق واسعة بالسودان، واتجه السكان في كثير من الولايات إلى استخدام خدمات ستار لينك المملوكة لرجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك.

المصدر: موقع الحرة

أبعاد ابعاد قابل للكسر صحف أخبارأبعاد ابعاد قابل للكسر صحف أخبار عاجلة عاجلالبرهان المجلس السيادىعاجل ابعاد برس أخبارموقع الحرة
  • ابعاد
  • اخبار
  • خاص
  • عاجل
Comments (0)
Add Comment