الأمم المتحدة تطالب بضمانات لدخول “المناطق الساخنة” بالسودان

الأمم المتحدة تطالب بضمانات لدخول “المناطق الساخنة” بالسودان

سمارت الاخبارية : متابعات أبعاد برس

طالبت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان كلمنتين نكويتا سلامي بالعمل فورًا وفق ما جاء في الاتفاق بشأن الملف الإنساني وبناء الثقة بين الجيش السوداني والدعم السريع برعاية الميسرين الأمريكيين والسعوديين والأفريقيين.

ورحبت سلامي ترحيبًا خاصًا بالاتفاق على إنشاء منتدى إنساني للسودان بقيادة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ممثلًا للمجتمع الإنساني وبمشاركة أطراف النزاع (الجيش والدعم السريع).

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية كلمنتين نكويتا سلامي في بيان صحفي عقب اتفاق الجيش والدعم السريع في منبر جدة – قالت إن بيان الالتزامات الذي اعتمدته أطراف النزاع في جدة يمثل “لحظة الحقيقة” بالنسبة للبلاد.

وشددت سلامي على ضرورة الإيفاء بالوعود التي قطعتها القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لحماية المدنيين وتوفير وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق في مناطق سيطرتيهما.

وتابعت سلامي قائلةً: “يتفشى النزوح والأمراض والعنف الجنسي”. “إن الالتزامات الملموسة التي اتفقت عليها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع اليوم يجب أن تتبعها الآن إجراءات فورية وملموسة” – أردفت المسؤولة الأممية.

وأوضحت المسؤولة الأممية أن “المنتدى” سيعمل على تسهيل تنفيذ الالتزامات التي تعهد بها الطرفان في جدة. وأضافت”: “إنها تأتي –وليس في وقت مبكر جدًا– وبعد ما يقرب من سبعة أشهر من الحرب. يحتاج نصف سكان السودان –ما يقرب من (25) مليون شخص– إلى المساعدات الإنسانية”.

وأكدت المنسقة الإنسانية بالأمم المتحدة كلمنتين نكويتا سلامي أهمية إزالة “العقبات البيروقراطية وغيرها التي تمنعنا من تقديم الإغاثة المنقذة للحياة بسرعة وعلى نطاق واسع إلى الأبد”.

وأعربت المسؤولة الأممية عن شكرها للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) –التي تمثل الهيئة والاتحاد الأفريقي بمنبر جدة– على دورهم في تسهيل هذه “المفاوضات الحاسمة”.

أبعاد ابعاد قابل للكسر صحف أخبارأبعاد ابعاد قابل للكسر صحف أخبار عاجلة عاجلسمارت الإخباريةسودان تربيونعاجل ابعاد برس أخبار
  • ابعاد
  • اخبار
  • خاص
  • عاجل
Comments (0)
Add Comment