النباتات الطبية والعطرية في السودان: شراكة وطنية من أجل الاستدامة
بقلم/ د.لبنى محمد عبدالله
مديرة مركز بحوث الحياة البرية
في الثالث من مارس من كل عام، يحيي العالم اليوم العالمي للحياة البرية، وهي مناسبة أقرتها الأمم المتحدة لتسليط الضوء على أهمية التنوع الحيوي في استدامة الحياة على كوكب الأرض.
ويأتي شعار هذا العام 2026: “النباتات الطبية والعطرية: الحفاظ على الصحة والتراث وسبل العيش” ليؤكد الترابط الوثيق بين البيئة وصحة الإنسان والاقتصاد المحلي.
في السودان، حيث تتنوع البيئات الطبيعية وتزدهر الأنواع النباتية ذات القيمة الطبية والعطرية، تمثل هذه المناسبة فرصة وطنية لتجديد الالتزام بحماية مواردنا الطبيعية.
- العدالة المؤجلة في قضية الطبيب عامر حسن يعقوب
- خارج الصندوق: واقع ثروتنا الحيوانية اليوم
- الجميل الفاضل يكتب: الطيران المصري يحرك أحجار الدومينو !!
- انطلاق امتحانات الشهادة السودانية التعويضية بدولة الإمارات وسط مشاعر الفرح والتكاتُف
- الإعلام السوداني بين نقل الخبر وصناعة الأثر
فالنباتات الطبية ليست مجرد موروث شعبي، بل هي ركيزة للصحة العامة، ومورد اقتصادي، وأساس لصناعات واعدة يمكن أن تسهم في دعم الاقتصاد الوطني.
ومن هذا المنطلق، يضطلع مركز بحوث الحياة البرية بدور محوري في إحياء هذه المناسبة سنويًا، ليس بوصفها فعالية احتفالية فحسب، بل باعتبارها منصة وطنية جامعة لكل الشركاء المعنيين بقضايا الحياة البرية والتنوع الحيوي. فقد درج المركز على تنظيم احتفال علمي ومجتمعي يجمع الجهات الحكومية