غوتيريش يدعو إلى تحرك عالمي لوقف إطلاق النار في السودان

المبعوث الأميركي: إستئناف مفاوضات “جدة” خلال ثلاث أسابيع

غوتيريش يدعو إلى تحرك عالمي لوقف إطلاق النار في السودان

متابعات أبعاد برس: الخرطوم

دعا الأمين العام للجمعية العامة للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى تحرك عالمي لوقف إطلاق النار في السودان، وذلك بعد مرور عام على بدء النزاع المسلح بين الجيش والدعم السريع.

وقال غوتيريش في لقاء صحفي في ذكرى اندلاع القتال في السودان: “إن السبيل الوحيد للخروج من هذا الهول هو الحل السياسي في هذه اللحظة الحرجة، بالإضافة إلى الدعم العالمي للمساعدات”، وأضاف: نحتاج إلى تحرك عالمي منسق لوقف إطلاق النار في السودان يليه عملية سلام شاملة”.

وأوضح غوتيريش أن تأثير الصراع يمتد أيضا عبر الحدود. وابان بأن أكثر من 8 ملايين شخص فروا من منازلهم بحثا عن الأمان 1.8 مليون منهم إلى البلدان المجاورة ونحو 25 مليون شخص – أي نصف سكان السودان – بحاجة إلى المساعدة المنقذة للحياة.

وأضاف: “لن أتراجع عن دعوتي لجميع الأطراف لإسكات الأسلحة وتلبية تطلعات الشعب السوداني من أجل مستقبل سلمي وآمن”.

وقال إن الشعب السوداني بحاجة ماسة إلى دعم وسخاء المجتمع الدولي لمساعدته على تجاوز هذا الكابوس. يذكر انه لم يتم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للسودان البالغة 2.7 مليار دولار أمريكي إلا بنسبة 6 بالمئة فقط.

كما ان خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين البالغة 1.4 مليار دولار، لم تحصل إلا على 7 بالمئة فقط من التمويل.

المبعوث الأميركي: إستئناف مفاوضات “جدة” خلال ثلاث أسابيع

كتب المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيرييلو تغريدة على حسابه في منصة (اكس) بعد اجتماعه بنائب وزير الخارجية السعودي (وليد الخريجي) إن الحرب على الشعب السوداني يجب أن تنتهي الآن.

وأضاف بيرييلو ” نظرا للحاجة الملحة إلى السلام فإننا نرحب بقرار المملكة العربية السعودية باستئناف محادثات جدة في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة”.

وأعلن المبعوث الأمريكي، الترحيب بقرار المملكة العربية السعودية استئناف المفاوضات بين الأطراف المتقاتلة في السودان خلال (ثلاث أسابيع).

وكان توم بيرييلو قد التقى على هامش مشاركته في مؤتمر باريس حول السودان نائب وزير الخارجية السعودي، وبحثا تطورات الأوضاع في السودان، حيث يتشارك البلدان الوساطة لإنهاء القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الذي دخل عامه الثاني مخلفا دمارا هائلا وواقعا إنسانيا بالغ التعقيد.

الجدير بالذكر توقفت المفاوضات التي تستضيفها جدة في 3 ديسمبر 2023 بعد فشل الطرفين في التفاهم على مطلب الجيش الخاص بخروج الدعم السريع من الأعيان المدنية، وانهاء المظاهر العسكرية في الطرقات والمدن الأمر الذي رفضه مفاوضي الدعم السريع وتمسكوا بالإبقاء على الارتكازات ونقاط التفتيش .

سمارت الاخبارية

أبعاد ابعاد قابل للكسر صحف أخبارأبعاد ابعاد قابل للكسر صحف أخبار عاجلة عاجلالبرهان المجلس السيادىتربيسمارت الإخباريةسمارت نيوزعاجل ابعاد برس أخبار
  • ابعاد
  • اخبار
  • خاص
  • عاجل
Comments (0)
Add Comment