الأخبار

كنز يطفو علي سطح الماء .. ماذا تعرف عن عنبر الحوت ؟!

670

متابعات ~ مواقع إخبارية

عثر ثلاثة صيادين من عمان على قطعة كبيرة من عنبر الحوت تزن 80 كغ قد تنقلهم لعالم الثراء


وفقا للسيد حسن شعبان آل اللواتي، عُثر على الكنز المثير للاهتمام قبالة ساحل “القريات”، وهي منطقة في شمال شرق عمان، من قبل 3 صيادين.


وقال خالد السناني الذي يمارس مهنة الصيد منذ 20 عاماً إنه كان عائداً بقاربه إلى البيت عندما شم رائحة كريهة بعض الشيء من مسافة بعيدة وعندما تتبع المصدر رصد جسماً غريباً يطفو على سطح البحر فما كان منه إلا أن قام بسحبه والعودة به إلى منزله حيث تأكد من أنه عنبر الحوت.

وقد فتح هذا الكنز أبواب الرزق أمام السناني الذي قال إنه تلقى عروضاً للبيع من عدة جهات أخرها عرض بأكثر من 99 ألف ريال للكيلوجرام غير أنه رد العرض في انتظار المزيد من العروض.

وقال السناني:” لقد تحقق حلم حياتي. كنت في انتظار هذه اللحظة على مدى العشرين سنة الماضية عندما ارتدت البحر لأول مرة مع والدي”.

ومن المعروف أن “عنبر الحوت” مادة رمادية تشبه الشمع تفرزه أمعاء الحوت وعادة ما يوجد طافياً على وجه الماء، ويُستخدم في صناعة أهم أنواع العطور حول العالم لأنه يسبب تفاعلا كيميائيا يجعل العطر يفوح لفترة أطول.

ويتكون العنبر عادة في أمعاء الحوت لحماية جهازه الهضمي من الأجسام الحادة مثل مناقير الحبار الذي يتغذى عليه، ويقوم من حين لآخر بتقيؤ هذه المادة التي تطفو على سطح البحر أو يلقي بها الموج على الساحل.

والحوت الذي يوجد العنبر في امعائه هو حوت العنبر، له رأس ضخم مليء بالزيت والدهن وهو يطول حتى يبلغ 60 قدما وهذا هو طول الذكر اما الأنثى فيبلغ حجمها تقريبا نصف حجم الذكر.

حقائق وأسرار مدهشة عن حوت العنبر

الحياة السرية لحيتان العنبر أحد أشرس الكائنات البحرية وأغلاها علي الإطلاق

في أعماق المياه كان الشيء الوحيد الذي يهتم البشر بفهمه عن الحيتان هو كيفية قتلهم،” حوت العنبر هو أحد أشهر أنواع الحيتان في العالم، وأكبر الحيتان المُسنَّنة، ذوات الأسنان الضخمة التي قد يصل وزن السن الواحد منها إلي كيلوغرام واحد.

حقائق مذهلة عن أكبر حيوان مفترس أسنان في العالم، تعد حيتان العنبر من أكثر المخلوقات المدهشة على وجه الأرض. هذه المخلوقات الضخمة مثيرة بحق للإهتمام .

حوت العنبر حيوان ضخم وهو من أشهر الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض وذلك لأهمية المادة الزيتية الموجودة برأسه والتى تستخدم فى صنع العطور والصابون، يبلغ طول حوت العنبر البالغ منها حوالي 20 مترا وقد تمتد أعمارهم الي 70 عام .

إليك بعض الحقائق عن هذه الحيوانات المفترسة في أعماق البحار :

حوت العنبر هو أحد أكبر الحيوانات المفترسة على كوكب الأرض وله أسنان حادة في فمه، يزن كل سن من أسنان حوت العنبر حوالي الكيلوجرام (900جرام)، وتنمو إلى حوالي 18 سم وتمتلك حيتان العنبر ما بين 40 و52 سنًا في فكها.

علي الرغم من ضخامة أسنان حوت العنبر كما أشرنا إلا أنها لا متلك أسنان في فكها العلوي، بل يمتلك فجوات تدخل فيها أسنانه السفلية، الطريف أن عضته ضعيفة نسبيًا وطريقته المفضلة في الأكل هي بلع الفريسة كاملة، وفريسته الأساسية والمفضلة هي الحبار العملاق.

تمتلك حيتان العنبر أكبر دماغ من أي حيوان آخر على الأرض، ويزيد وزنه عن وزن دماغ البشر بحوالي خمس مرات .

يوجد داخل رأس كل حوت مادة بيضاء سميكة تسمى spermaceti ، ومن هنا جاء الإسم الشائع حوت العنبر ،وهو النوعُ الوحيد الباقي من جنس العنبر، يُشتقُّ أسم هذه الحيتان من سائلٍ شمعي يُعرف باسم «العنبريَّة» يوجد في رؤوسها الضخمة .

تحب حيتان العنبر أكل الكليماري، حتى العملاق منها ، تأكل حيتان العنبر حوالي طنًا واحدًا من الطعام يوميًا، وقد تأكل الإناث ما يصل إلى 800 حبار يوميًا . فريسته الأساسية والمفضلة هي الحبار العملاق الذي يصل طوله إلى 13 متر!!

يمكن لحيتان العنبر الغوص بعمق يصل إلى أكثر من 950 متر في رحلات الصيد للعثور على الطعام.

يمكن لهذه المخلوقات الرائعة حبس أنفاسها لمدة تصل إلى 90 دقيقة في الغوص العميق لتناول الطعام بعد الحصول على عدة أنفاس متتالية قبل الغوص.

تملك حيتان العنبر صوتا أعلى من جميع الثدييات على سطح الأرض ، صوت حوت العنبر قوي للغاية إذ يمكن سماعه من طرف الحيتان الأخرى في أعماق المحيطات على بعد ازيد من 6437 كيلومتر!حوت العنبر sperm whale

العنبر هو قيء وبراز حوت العنبر ويبلغ ثمنه 60,000 دولار للكيلوجرام! يستخدم بشكل أساسي في صناعة العطور كمقوي ومثبت.

حوت العنبر هو أعلى الحيوانات صوتــًا على الإطلاق حيث يتراوح صوت طقطقاته من 200 إلى 230 ديسيبل، للمقارنة، صوت محرك الطائرة عند الإقلاع هو 140 ديسيبل، و150 ديسيبل كافية لخرق وإتلاف طبلة أذن الإنسان، و204 ديسيبل هي صوت الصاروخ الجبار Saturn V (الذي وضع الإنسان على القمر) عند الإقلاع، 230 ديسيبل كافية لقتل الإنسان عن طريق تفجير الرئة وبعض الأعضاء الحيوية ولكن واقعيًا هذا لا يحدث في حالة حوت العنبر بسبب الأثر التخفيفي للماء على موجات الصوت مما يخفضها من 230 إلى 170 ديسيبل والتي لاتزال كافية لتدمير طبلة الأذن وإلحاق أضرار ببعض الأعضاء الأخرى.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد