الأخبار

أبرز أخبار الجمعة 20 يناير 2023

أبرز عناوين الصحف والأخبار اليوم الجمعة

58

عماد محمد البشير

صحيفة الصيحة

جبريل: تفاهمات مع قادة الجيش لإنتاج اتّفاق يعالج عيوب ”الإطاري”

وزير المالية يطالب المعلّمين بعدم القلق تّجاه مستحقاتهم

تفريغ شحنة السُّكر التالف بموافقة من مجلس الوزراء

الثروة الحيوانية تشيد بجهود شركات الأدوية البيطرية

تعديل في التقويم الدراسي بالخرطوم

صحيفة الانتباهة

مجهولون يفضون ندوة لـ”أردول” بـ”البمبان”

جبريل: تفاهمات مع قادة الجيش على إنتاج اتّفاق جديد

مقتل 991 شخصًا ونزوح 310 آلاف بسبب العنف في 2022

إجازة ”الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب” بصورته النهائية

الشرطة تكشف تفاصيل مثيرة عن مداهمة سوق ”علنية” للمخدّرات

جبريل إبراهيم : تفاهمات مع قادة الجيش لإنتاج اتفاق يعالج عيوب «الإطاري»

كشف رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم الخميس، عن تفاهمات جرت مع قادة الجيش ترمي لإنتاج اتفاق جديد بين القوى السياسية بديلاً عن الاتفاق الإطاري.

وانتقد جبريل الاتفاق الإطاري بشدة وقال إنه يعمل على تسييس القضاء والنيابة وتكوين شرطة حزبية تحت مسمى “الأمن الداخلي” الغرض منها هو تأسيس مليشيات حزبية لقمع المعارضين، داعياً إلى تمكين الشرطة وإصلاح جهاز الأمن الحالي بدلاً من التفكير في إنشاء قوة جديدة.

وقال جبريل لدى مُخاطبته حشداً جماهيرياً بنيالا في جنوب دارفور الخميس إن ” لقائهم مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو أمس الأربعاء تم فيه الاتفاق على العمل الجماعي من أجل الوصول لاتفاق جديد يزيح كل العيوب التي اعترت الاتفاق الإطاري” وأردف “الاتفاق القادم سيكون أفضل من الحالي”.

ووصل جبريل برفقة وفد رفيع من حركة العدل والمساواة نيالا لأول مرة منذ التوقيع على اتفاق السلام في 2020 وصاحبت الزيارة إجراءات أمنية مُشددة وانتشار كثيف للقوات النظامية وجنود الحركات المسلحة بدءاً من المطار، وصولاً إلى ساحة “السحيني” الواقعة وسط نيالا.

واتهم مجموعات حزبية صغيرة بالعمل على فرض أجندتها والسيطرة على القرار السياسي، مشيراً إلى أن الاتفاق الإطاري أهمل قضايا النازحين واللاجئين وتجاهل تحقيق العدالة للضحايا.

وأشار جبريل في حديثه إلى أن العسكريين والمدنيين توصلوا لقناعة بأن الاتفاق الإطاري بصورته الحالية لن يحقق توافق جميع الأطراف وهو ما قادهم لإجراء اتصالات مع الممانعين، كاشفاً عن تشكيل لجان مُشتركة وأضاف ” نأمل أن تؤدى هذه الحوارات إلى اتفاق سياسي جديد يشمل الجميع”.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد