الأخبار

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين الموافق (05) ديسمبر 2022

190

عماد محمد البشير

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين الموافق (05) ديسمبر 2022

صحيفة الانتباهة:

حجز أصول وممتلكات ”تاركو” والميرغني يطيح ابنه الحسن من الحزب

التقييد بالسلاسل الحديدية يجبر القاضي على رفع جلسة محاكمة ”توباك”

الاتحادي الأصل يرفض التسوية ويجمّد عضوية الحسن الميرغني

الأمة القومي: تمّت الموافقة على 90% من التعديلات اتي دفع بها العسكر في الاتّفاق الإطاري

صحيفة الحراك السياسي:

قتل ونهب مسلّح في شندي وأزمة نقد حادة بالضعين وطلب للمركزيّ بالتدّخل

5 آلاف طفل معاق ذهنيًا بالخرطوم ووجدي صالح يعلن رفضه للتسوية

صحيفة اليوم التالي:

الميرغني يجمّد عضوية نجله محمد الحسن

وزير التربية: صرف علاوتين للمعلمين في كلّ السودان قريبًا

الكتلة الديمقراطية تلتزم بمواصلة التشاور مع المركزيّ

البرهان يدعو وزراء الإيقاد لحضور توقيع الاتّفاق الإطاري

قوات خفر السواحل السودانية تلقي القبض على صيادين يمنيين

أكدت قوى الحرية والتغيير قيام التوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري في موعده المحدد الساعة العاشرة ونصف من يوم الاثنين في قاعة البقعة بالقصر الجمهوري.

وقال إن حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان قيادة مناوي اقترحتا في اجتماعات مع ممثلين للحرية والتغيير مساء السبت تأجيل التوقيع، مؤكداً إمكانية التوقيع على الاتفاق لاحقاً. وأشار إن لقاءاتهم تخص حركتي العدل والمساواة وحركة تحرير السودان قيادة مناوي .

ونفى جعفر حسن المتحدث بإسم الحرية والتغيير لراديو دبنقا أي تأجيل للموعد المحدد مبيناً إن اللجان المكونة لتنظيم التوقيع تواصل عملها المعتاد.

وأشار جعفر الميرغني نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي في مؤتمر صحفي إلى ورود معلومات تفيد بالتأجيل

وجدد جعفر رفض الحرية والتغيير اللقاء بالكتلة الديمقراطية أو أي كتل أخرى تضم كيانات وصفها بالمصنوعة.

وعلى ذات الصعيد تداولت وسائل التواصل الاجتماعي دعوات مقدمة من الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن محمد الغالي لحضور التوقيع.


أعلنت تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم تسيير مليونية يوم الاثنين إلى القصر الجمهوري رفضاً للتسوية بالتزامن مع توقيع الاتفاق الإطاري بين المكون العسكري وأطراف مدنية .

وأكدت تمسكها بشعارات لاتفاوض لا شراكة لا شرعية. وكانت عدد من لجان المقاومة بالخرطوم والبيانات أصدرت بيانات رافضة للتسوية .

وقالت في بيان صادر عن خمس لجان وتنسيقيات عن جدول شهر ديسمبر يضم مليونين لامركزيتين يومي الااثنين 5 ديسمبر وآخر يوم 15 ديسمبر على أن تبدأ المواكب المركزية يوم الخميس المقبل.
وأدانت التسويات والمساومات مؤكدة تمسكها بشعار لا شراكة لا مساومة لا شرعية.

وقالت التنسيقيات في بيان إنها ستسير المليونية تحت مسمى “إسقاط ورفض التسوية” لكسر كل الحواجز نحو إسقاط الإنقلابيين وكل حلفائهم .

كما أيضا أعلنت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم عن سبعة مواكب خلال شهر ديسمبر من بينها موكبين لا مركزيين .

دعا الحزب الشيوعي كافة أعضائه وأصدقائه وقوى الثورة للخروج بكثافة في المواكب والمليونيات التي دعت لها لجان المقاومة رفضًا لمشروعات التسوية غدًا الاثنين ومواصلة التصعيد الجماهيري لهزيمة هذه المؤامرات.

وقال الحزب الشيوعي في البيان الصادر عن اجتماع المكتب السياسي يوم السبت إن الاتفاق الإطاري مؤامرة داخلية وخارجية لقطع الطريق أمام الثورة

وأوضح الحزب إن الاتفاق الإطاري يهدف لإنتاج النظام المباد في نسخة جديدة للحفاظ على مصالح الرأسمالية الطفيلية وحلفائها بالخارج.

واتهم جهات لم يسمها بالتآمر في الغرف المغلقة من أجل تفتيت قوى الثورة وتصفية لجان المقاومة والنيل من الحزب الشيوعي وتشويه مواقفه عبر لافتات باسم منظمات أجنبية.

وفي ذات السياق أصدرتحالف التغيير الجذري بياناً رافضاً للاتفاق الإطاري واعتبره شرعنه للانقلاب

أصدر جعفر الميرغني نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي قراراً بتجميد عضوية محمد الحسن الميرغني (لما بدر منه من خروج عن خط الحزب وتعدد الخروقات التنظيمية ).


قال جعفر الميرغني نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي في كلمة خلال اجتماع لقيادة الحزب بحضور محمد عثمان الميرغني إن الاتفاق الإطاري الذي سيتم توقيعه يوم الاثنين غير مجدي وسيعقد المشكلة السودانية وسيبعد الانتخابات .

وأكد إن توقيع من وصفهم بالمتفلتين على أي وثيقة غير ملزم للحزب ودعا للتعامل التعامل مع المؤسسات الشرعية بقيادة محمد عثمان الميرغني، وتبرأ مع أي تعامل خارج مؤسسات الحزب واتهم جهات لم يسمها بالاستمرار في ممارسات النظام البائد بشق الاحزاب والاغتيال المعنوي للأشخاص

ونفى الاتهامات بالميل إلى المكون العسكري داعياً القوات المسلحة للقيام بدورها والوقوف على مسافة واحدة وأن تكون أداة وفاق لا تفرقة داعياً إلى الحوار السوداني السوداني .

وعلى صعيد متصل أكد الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بقيادة الحسن الميرغني توقيعه على الاتفاق الإطاري من باب المسؤولية الوطنيَّة والمُساهمة الفاعلة في الانتقال المدني.


وقال إن الاتفاق الإطاري يؤكد تشكل الكُتلة المدنيَّة وتوافقها حول القضايا الأساسية. وهو محاولة لوضع حد للانقلابات العسكريَّة، ويفتح الباب لتعاون دولي واسع مع السودان يدعم الانتقال المدني، ويجنبه شبح العودة إلى العزلة.

اعتبرت هيئة محامي دارفور الإتفاق الإطاري خروجاً عن مسار إستعادة الحياة الدستورية للبلاد ، ومدخلا لتقاسم السلطة بين أطرافه وتقنيناً لإفلات عناصر اللجنة الأمنية للنظام البائد من المساءلة.

وقالت الهيئة في بيان إن مشروع الإعلان الإطاري لا يُصلح للتاسيس الدستوري السليم، ولن يُحقق الأمن والإستقرارفي للبلاد، وسيدخلها في خضم منازعات جديدة وفوضى سياسية وأمنية .

وقالت الهيئة إن الإتفاق الإطاري يكرس لأخطاء القوى المذكورة مبينةً إن قوى الحرية والتغيير لم تستفد من تجربتها السابقة وعادت لتركض خلف عناصر اللجنة الأمنية للنظام البائد لتوقيع شراكة جديدة تحت غطاء الإتفاق الإطاري.

وأكد البيان إن قانون قوات الشعب المسلحة لا يسمح للجيش بالمشاركة في العمل السياسي أو التوقيع على اي وثيقة سياسية أو اي إتفاق سياسي، رفع مولانا زهير بابكر عبد الرازق قاضى المحكمة، صباح الأحد، جلسة محاكمة توباك ورفاقه المتهمين بقتل العميد بريمة بسبب إحضار توباك مقيداً بالسلاسل وترك المفتاح في سجن كوبر.

وعلى صعيد منفصل كشفت هيئة محامي دارفور الإفراج عن 20 من محتجزي ولاية شمال دارفور في سجن الهدى بعد ترحيل جميع المحتجزين إلى الفاشر وعددهم (٦٩ محتجزا) يوم السبت.

وأوضحت إلى أن قائمة المحتجزين المرحلين شملت اربعة من المحتجزين الذين سبق صدور قرارا بالإفراج عنهم منذ اكثر من اسبوعين.

وقالت إن هيئة الدفاع المشتركة ستباشر تقديم العون القانوني لجميع محتجزي ولاية شمال دارفور المٌرحلين إلى مدينة الفاشر وتؤكد لأسرهم بأن البلاغات المفتوحة ضدهم بلاغات كيدية لن تصمد أمام المحاكم .

وأشارت الهيئة في بيان إلى ايداع (٣٩) بقسم شرطة الفاشر وسط و(١٠) بالأقسام الأخرى .

يذكر إن المعتقلين تم ترحيلهم قبل شهور إلى سجن الهدى بأمدرمان بموجب أمر طوارئ اصدره والي ولاية شمال دارفور نمر عبدالرحمن وبتوجيهات قائد ثاني دعم سريع الفريق عبد الرحيم دقلو .

وأوضحت هيئة الدفاع عن المتهمين فى قضية مقتل عميد شرطة في تصريح عقب رفع الجلسة إن توباك تعرض للتعذيب والضرب الشديد في سجن كوبر حيث أحضر إلى الجلسة وعليه آثار ضرب وفمه ينزف .


وأمر مولانا زهير باستخراج اورنيك 8 جنائي وتحويل توباك إلى المستشفى لتلقي العلاج

وقالت الهيئة إنها طلبت ترحيل موكيلها الثلاثة توباك والننه وتهراقا إلى سجن سوبا بسبب سوء المعاملة في سجن كوبر .

أغلق محتجون، يوم الأحد، مباني الإدارة العامة للعمليات البحرية التابعة لهيئة الموانئ البحرية مما تسبب في ايقاف حركة المواعين العائمة .


وأكد المهندس ابراهيم يوسف خلال مخاطبته المحتجين استعداده لاستلام المذكرة ورفعها إلى الجهات المسئولة، ودعا لعدم إغلاق الميناء والمرافق مشيراً للإضرار التي لحقت بالموانئ جراء الإغلاق السابق .

وأمهل المحتجون إدارة الموانئ 48 ساعة للاستجابة لمطالبهم، ودعا المشاركون في الاحتجاجات في مذكرة إلى المدير العام للموانئ ابراهيم يوسف إلى أن من بينهم عمال سابقين وسائقين وخريجين مطالبين بالتمييز الإيجابي .

وقال المتحدث بإسم المحتجين إن التتريس حق يكفله القانون وأشاروا إلى تقديم عدد من المذكرات بدون جدوى .

دخل عمال التحصيل المؤقتون بالشركة السودانية للموارد المعدنية في البحر الأحمر في إضراب، يوم الأحد، مما أدى لتوقف تحصيل الإيرادات في جميع أسواق التعدين التقليدي بولاية البحر الأحمر .
وصحب الإضراب وقفات احجاجية تنديداً تباطؤ الشركة في تعيينهم وفي الايفاء باستحقاقاتهم المالية منذ العام ٢٠١٦

جانب من تصعيد طلاب داخلية ابو حشيش لعدم إستجابة مطالبهم الأساسية من قطوعات التيار الكهربائي المستمر، عدم توفر مياه شرب صحية، عدم صيانة المرافق الصحية يقومون بإغلاق كبرى هدل صباح اليوم

وحمل تجمع شباب البجا المهمشين لافتات تندد بالتهميش وعدم العدالة في التوظيف مؤكدة بذل الجهود لانتزاع الحقوق والتوزيع.

طلاب داخليه ديم التجاني اغلقو كبري المؤاني بسبب تردي الخدمات لجان المقاومة بورتسودان

ومن المتوقع أن يؤدي الإضراب إلى خسارة الشركة ايرادات تقدر بملايين الجنيهات .

إتهم الناطق الرسمي لتحالف مزارعي الجزيرة والمناقل عابدين برقاوي المشاركين والمخططين لقيام مؤتمر منطقة ابراهيم عبد الله بالجزيرة مؤخرا حول وحدة المزارعيين بأنهم قيادات للنظام البائد الذين قامت الثورة بإجتثاثهم، وكانوا سببا في تدمير المشروع، ويعملون على عودة قانون جمعيات مهن الإنتاج الزراعي والحيواني، وهم ذات العناصر التي قدم شهداء الشعب السوداني دمائهم من أجل ابعادهم من المشهد السياسي ويريدون العودة عبر بوابة المزارعيين.

ووصف برقاوي أداء لجنة التسيير بالضعيف وقال إنه كان وبالاً على المزارعيين، وتابعت أن بعض أعضاء اللجنة ساندوا القانون المطروح ٢٠٢١وهو سيئ في تقديره واشبه بقانون الباشبزوق وهو يحمل في طياته ظلم كبير للمزارعين إذا ما طبق.

وزاد أن هذه اللجنة ضمت أعضاء من جمعيات الإنتاج الزراعي الزراعي والحيواني كما ضمت أعضاء لا يملكون حواشات وآخرين كانوا سنداً للدفاع الشعبي والاجهزة الأمنية، وصدرت ضدهم بيانات من لجان المقاومة ك، وأضاف أن التحالف كانت له قائمة من ١٨ ممثل من القواعد،

وأوضح برقاوي في حواره مع راديو وتلفزيون دبنقا إن التحالف عارض لجنة التسيير السابقة للمزارعين التي قام الانقلاب بحلها وقال انهم عارضوها بسبب تشوهات في تكوينها واتباع محاصصات لاحزاب الحرية والتغيير وقتها فضلا عن الاخفاقات في تكوينها، وقال برقاوي بالرغم من تحفظات التحالف الا أن لجنة التسير اجيزت من قبل لجنة إزالة التمكين.

أكد نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، أهمية التوصل لإتفاق نهائي بين السودان ومصر وإثيوبيا، بشأن سد النهضة، وذلك لضمان حقوق الجميع.


وإطلع، خلال لقائه يوم الأحد، وفد السودان المفاوض حول سد النهضة، برئاسة وزير الري والموارد المائية المكلف المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور، على سير المحادثات وآخر التطورات حول الملف،

مشدداً على ضرورة أن يكون الحوار والتوافق، مرتكزاً أساسياً لمعالجة ملف سد النهضة بما يمكن الدول الثلاث من الاستفادة منه وعدم تضررها.

قال مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية ( اوشا) إن أهم أربعة مخاطر في السودان للعام المقبل هي الصراع، والكوارث المرتبطة بالمخاطر الطبيعية، وتفشي الأمراض، والتدهور الاقتصادي.


وأشار المكتب في تقرير إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي بنحو 2 مليون مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح أن حوالي 15.8 مليون شخص – حوالي ثلث السكان – سيحتاجون إلى المساعدة الإنسانية في عام 2023. بزيادة قدرها 1.5 مليون مقارنة بالعام الجاريو هي الأعلى منذ عام 2011.


وذكر التقرير إن حوالي 11 مليونًا يحتاجون إلى المساعدة الطارئة لتلبية الاحتياجات الصخية والجسدية والعقلية، بنسبة زيادة قدرها 21 في المائة مقارنة بالعام السابق.


وأشار إلى وجود 3.7 مليون نازح داخليًا في السودان متوقعاً زيادة في نزوح المدنيين في عام 2023 ومن المرجح أن يزداد عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد