الأخبار

أهمها التفاح والفلفل .. 5 أطعمة لرئتين صحيتين في الشتاء

أغذية صحية لصحة الرئتين

41
صورة توضيحية

ونشر موقع “هيلث لاين” الطبي قائمة بهذه الأغذية والمشروبات المفيدة لصحة الرئتين والتي توفر لهما قدرا كبيرا من الحماية، خاصة مع التقلبات الجوية.

ونصحت دراسات طبية بتناول 5 أنواع من الأطعمة والمشروبات للحفاظ على صحة الرئتين، لا سيما في فصل الشتاء، نظرا لدورها الحيوي في توفير الأكسجين اللازم لمواصلة الجسم وظائفه المتعددة، خاصة مع انتشار الفيروسات التنفسية.

1-التفاح

ذكرت دراسة لجامعة ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن تناول التفاح بانتظام قد يساعد في تعزيز وظائف الرئة، كما أنه يخفض مخاطر الإصابة بالربو وسرطان الرئة، وذلك نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة بما فيها فيتامين “سي”.

2-الفلفل

قالت دراسة لمكتب المكملات الغذائية الأمريكي إن الفلفل يُعد من بين أغنى مصادر فيتامين “سي”، كما يعمل كمضاد قوي للأكسدة، الأمر الذي يجعله مفيدا في مواجهة الالتهابات وخصوصا بالنسبة للمدخنين.

3-الشاي الأخضر

ذهبت دراسة صادرة عن معهد الدراسات العليا للطب السريري بتايوان إلى أن الشاي الأخضر يمنع تليف الأنسجة في الرئتين، نظرا لغنى هذا المشروب بمضادات الأكسدة والالتهابات.

4-اليقطين

أظهرت دراسة لقسم الطب المخبري وعلم الأمراض بجامعة مينيسوتا الأمريكية، أن اليقطين يحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية التي تعزز صحة الرئة مثل “الكاروتينات”، بما في ذلك “بيتا كاروتين” و”لوتين” و”زياكسانثين”.

5-الكركم

توصلت دراسة أجرتها جامعة “جنوا” الإيطالية، إلى أن “الكركمين”، المكون النشط الرئيسي في الكركم، مفيد بشكل خاص لدعم وظائف الرئة، كما أن تناوله من قبل المدخنين حسّن من وظيفة الرئة لديهم مقارنة بمن لم يقوموا بذلك.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد