الأخبار

إعلان الفائزين في الدورة الثالثة عشرة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي التي تنظمها شركة زين

35

متابعات

إعلان الفائزين في الدورة الثالثة عشرة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي التي تنظمها شركة زين


أعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي ظهر اليوم الأربعاء 15 فبراير2023 ، بفندق كورنثيا بالخرطوم، أسماء الفائزين في الدورة الثالثة عشرة للجائزة، التي أطلقتها الشركة السودانية للهاتف السيار زين، في العام 2010 في الذكرى السنوية الأولى لرحيل الأديب العالمي الطيب صالح، تخليداً لذكراه وتشجيعاً للإبداع الكتابي، وإحتفاءً بقيم الآداب والفنون.

وتشتمل الجائزة على ثلاثة محاور هي الرواية، والقصة القصيرة، كمحورين ثابتين في كل دورة، بينما يتحرك المحور الثالث ليغطى ضروب الكتابة الإبداعية الأخرى، وفي هذه الدورة إختار مجلس الأمناء الدراسات نقدية حول (نقد الشعر العربي والإفريقي).


ونالت الكاتبة المصرية علياء علي عبدالمولى هيكل الجائزة الأولى في مجال الرواية عن روايتها “الخروج من البئر” بينما نال الكاتب السوداني منصورإدريس حسن محمد (منصور الصويم) المركز الثاني عن روايته “طُحلب أزرق” وجاءت رواية الكاتب المصري عادل سعد محمد سعد “الكُحكُح (وما الدنيا إلا مسرح كبير) في المركز الثالث.


وفي محور القصة القصيرة نال الكاتب العراقي ميثم هاشم طاهر المركز الأول عن مجموعته القصصية “وشّام النمور” أما المركز الثاني فكان من نصيب الكاتبة المصرية أميمة محمد محمد عز (أميمة عزالدين) عن مجموعتها القصصية “الموتى لايستقبلون الصباح” ونال المركز الثالث الكاتبة المصرية أسماء شفيق عبدالهادي عواد عن مجموعتها القصصية “إمرأة الحجر”


ونال المركز الأول في محور الدراسات النقدية حول نقد الشعر الأدبي والإفريقي الناقد المغربي عبدالرحيم وهايبي الخياط بن عبدالسلام عن دراسته النقدية “شعرية الأرض عند محمد مفتاح الفيتوري” بينما نال المركز الثاني الناقد المصري أحمد محمد الصغير عن دراسته النقدية “التحليل السيميائي دراسة ديوان أنت واحدها وهي أعضاؤك إنتثرت” للشاعر محمد عفيفي مطر.

ونال المركز الثالث الناقد السوداني بشرى مهدي خريف عن دراسته النقدية “الأنساق الثقافية الإفريقية في الشعر العربي دراسة في دواوين صلاح أحمد إبراهيم”


كما تم تكريم البروفسر أحمد إبراهيم أبوشوك أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قطر بإعتباره شخصية العام الثقافية لهذه الدورة وهو تقليد إتبعته الجائزة في كل دوراتها إحتفاءً بالشخصيات السودانية ذات الأثر الكبير والعطاء المشهود في مختلف المجالات

وضمن قائمة الشخصيات التي تم تكريمها في الدورات السابقة الراحل البروفسر عزالدين الأمين والأستاذ محجوب محمد صالح والراحل الأستاذ حمدنالله عبدالقادر والبروفسر سيد حامد حريز والراحل الدكتور مالك بدري والبروفسر فدوى عبدالرحمن علي طه والراحل الشاعر عبدالله شابو والدكتور حيدر إبراهيم علي والموسيقار شرحبيل أحمد والراحل البروفسر قاسم عثمان نور والبروفسر يوسف فضل حسن.


وخاطب حفل إعلان الفائزين البروفسر علي محمد شمو رئيس مجلس الأمناء مشيداً بالدعم الكبير الذي يجده المجلس من شركة زين الأمر الذي أتاح للجائزةحصولها على مكانة كبيرة بين رصيفاتها من الجوائز الأدبية في الوطن العربي لافتاً إلى أن الجائزة بالإضافة للفائزين فإنها درجت في كل عام على تكريم شخصية سودانية مشهود لها بالمساهمة العلمية والأدبية والفكرية.


وأعلن ممثل شركة زين الأستاذ صالح محمد علي مدير أول قطاع الإتصال المؤسسي حرص الشركة إستمرار هذا المشروع الثقافي الهادف الذي يحمل إسم الأديب العالمي الطيب صالح مبيناً بأن الجائزة أحدثت حراكاً أدبياً وتقافياً كبيراً في المشهد الثقافي السوداني ورفدت المكتبة الوطنية بأكثر من مائة مؤلف في مجالات الكتابة الإبداعية المختلفة.


يذكر أن جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي أطلقتها شركة زين تكريما لذكرى رحيل الأديب الطيب صالح وتقديراً لعطائة وتشجيعاً للكتابة الإبداعية في ضروبها المختلفة وتتضمن الجائزة محورين ثابتين هما الرواية والقصة القصيرة ومحور ثالث متحرك شمل في الدورات السابقة المسرح والشعر وأدب الأطفال والترجمة بالإضافة للنقد الأدبي.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد