الأخبار

إيقاد: السودان ليست ملكاً لأطراف الصراع فحسب بل للشعب السوداني .. وتدعو إلي وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار

56

متابعات أبعاد برس

▪️الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إيقاد: تدعو البرهان – حميدتي الي الاجتماع وجهاً لوجه خلال 14 يوماً

▪️الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إيقاد: سنستخدم جميع الوسائل والقدرات لضمان حل النزاع في السودان سلمياً

▪️الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إيقاد: نشدد على أن جمهورية السودان ليست ملكاً لأطراف الصراع فحسب، بل للشعب السوداني، ونكرر دعوتهم إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار وكذلك وقف الأعمال القتالية لإنهاء هذه الحرب الظالمة التي تؤثر على شعب السودان تمهيداً للمضي قدماً الطريق للحوار السياسي

دعت الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية في إفريقيا “إيغاد” قائدي الجيش عبد الفتاح البرهان والدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى الاجتماع وجها لوجه خلال 14 يوما.

وقالت “إيغاد” في ختام قمة عقدتها بالعاصمة الأوغندية كمبالا الخميس إنها “سنستخدم جميع الوسائل والقدرات لضمان حل النزاع في السودان سلميا”.
وغاب البرهان عن القمة بعد أن أعلن السودان الإثنين تجميد الانخراط مع الجهود التي تبذلها “إيغاد”، لوقف الحرب المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل، ما أثار تكهنات عديدة باقتراب السودان من العودة للبند السابع وسط تساؤلات عديدة حول ما يمكن أن تذهب إليه الأزمة الحالية التي أدت إلى مقتل أكثر من 12 ألف شخص وتشريد قرابة 8 ملايين وأحدثت دمارا هائلا في العاصمة وعدد من مدن البلاد.

▪️الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إيقاد: تدعو إلى عقد عملية بملكية سودانية وبقيادة سودانية نحو تشكيل حكومة ديمقراطية في السودان خلال شهر واحد

▪️الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إيقاد: نشدد على المسؤولية الأساسية للدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في ضمان سيادة إرادة شعب السودان .

وأشار خبراء ومراقبون استطلع موقع “سكاي نيوز عربية” آراءهم إلى أن سياسة “حرق المنابر” لن تقود إلا إلى تدخل دولي صريح يقطع الطريق أمام خطر إطالة أمد الحرب ومفاقمة الخسائر البشرية والمادية والمعاناة الإنسانية التي يواجهها أكثر من 40 مليون سوداني.

ويرى للمحلل السياسي شوقي عبد العظيم أن موقف السودان الأخير هذا جاء بعد تناقض كبير لازم بيانات الخارجية السودانية خلال الأيام التي تلت قمة “إيغاد” السابقة في جيبوتي.
وأوضح عبد العظيم: “في حين رفضت الخارجية السودانية في بيان صدر عقب ساعات من قمة جيبوتي مخرجات القمة وطالب بتعديل فقرات من بينها تلك المتعلقة بموافقة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان على لقاء قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو، إلا أن البيان الجديد الصادر عن الخارجية السودانية الإثنين تناقض مع الأول حيث أشار إلى أن سبب تجميد الانخراط هو دعوة حميدتي للقمة وعدم تنفيذ مخرجات قمة جيبوتي التي نصت صراحة على التزام البرهان وحميدتي بالاجتماع مع بعضهما وجها لوجه”

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد