الأخبار

ارتفاع عدد الفارين من القتال في السودان الى (8.5) مليون .. ومصر تمدد مهلة “تسوية أوضاع” للأجانب

42

▪️ ارتفاع عدد الفارين من القتال في السودان الى 8.5 مليون شخص

▪️ مصر تمدد مهلة “تسوية أوضاع” الأجانب المقيمين بصورة غير شرعية

سمارت الاخبارية: الشرق الأوسط

قررت الحكومة المصرية تمديد فترة تسوية أوضاع وتقنين إقامة الأجانب المقيمين في البلاد بصورة غير شرعية لمدة 6 أشهر إضافية.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” أن القرار المصري جاء لتتسنى تسوية أوضاع شريحة جديدة من الأجانب المستهدفين من قرار رئيس مجلس الوزراء، الصادر خلال عام 2023، والخاص بهذا الشأن.


من جانبها، طالبت وزارة الداخلية المصرية في يناير الماضي، الأجانب المقيمين في مصر بصورة غير شرعية بسرعة تقنين الأوضاع وتوفيق الإقامة داخل البلاد.

يشار إلى أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، كان قد أصدر قراراً في نهاية أغسطس الماضي، بإلزام الأجانب المقيمين في البلاد بصورة غير شرعية بتوفيق أوضاعهم وتقنين إقامتهم، شريطة وجود مستضيف مصري الجنسية، وذلك خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار، مُقابل سداد مصروفات إدارية بما يعادل ألف دولار أمريكي.

ارتفاع عدد الفارين من القتال في السودان الى 8.5 مليون شخص

قالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، إن عدد الفارين من النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع اقترب من 8.5 مليون شخص.وكشفت منظمة الهجرة، في تحديث جديد، عن “نزوح أكثر من 6.5 مليون شخص يعيشون في 6.9 موقعًا في جميع ولايات السودان الـ 18، منذ اندلاع الصراع”.

وقالت المنظمة أنها حصرت خروج قرابة مليوني سوداني إلى الدول المجاورة، معظمهم غادروا إلى مصر وتشاد وجنوب السودان.

وأشارت إلى أن أغلب النازحين فروا من العاصمة الخرطوم التي نزح منها 3.5 مليون شخص، بنسبة تصل إلى 55% من مجموع النازحين الكلي.

ويعيش معظم هؤلاء النازحين في أوضاع إنسانية غاية في السوء، بعد أن فقدوا أعمالهم ووظائفهم جراء التدمير الواسع الذي لحق بالقاعدة الصناعية وتعطيل الأنشطة الزراعية والأعمال الأخرى.

وبدأت دول جنوب السودان وأوغندا، في فرض تأشيرة دخول مسبقة للسودانيين بعد أن كانت تُمنح بعد الوصول إليها، فيما لا تزال تشاد التي استقبلت أكثر 559 ألف سوداني تفتح حدودها لاستقبال مزيد من اللاجئين الفارين من العنف.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد