الأخبار

الاتحاد الأوروبي: اجراءات تقييدية لوقف الحرب ومنع الافلات من العقاب

43

الاتحاد الأوروبي: اجراءات تقييدية لوقف الحرب ومنع الافلات من العقاب

متابعات أبعاد برس: الخرطوم

أعلن الإتحاد الأوربي، اعتماده إجراءات تقييدية ترمي لوقف الحرب في السودان ومنع الإفلات من العقاب. وقال في بيان أصدره الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوربي جوزيف بوريل إن “الإتحاد الأوربي اعتمد مجموعة أولى من التدابير التقييدية، وهو على استعداد لمواصلة استخدام ادواته من أجل المساهمة في إنهاء النزاع المسلح في السودان وعدم عرقلة المساعدات الإنسانية، ووقف ثقافة الإفلات من العقاب”.

ونوه البيان الى أن السودان يعد الآن “بؤرة لأكبر أزمة نزوح في العالم”، داخليا وخارجيا خاصة النساء والأطفال، حيث يفر الملايين بسبب الهجوم المروع الذي تسببه الأطراف المتحاربة، بما في ذلك التطهير العرقي والقصف العشوائي والعنف الجنسي وعلى اساس النوع والاتجار بالبشر والاحتجاز التعسفي والتجنيد القسري والنهب.

وجدد البيان دعوته لطرفي النزاع العسكري، بضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار، فضلاً عن إنشاء آليات مراقبة.

ودعا البيان الأطراف المتحاربة إلى احترام التزاماتها المتفق عليها بشكل متبادل في اتفاق جدة لتوفير الوصول الفوري والكامل والآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، وخاصة عبر الخطوط الأمامية وعبر الحدود.

واضاف البيان “يظهر حجم الصراع أن إسكات الأسلحة أمر حيوي لوقف الدمار الذي لحق بالشعب السوداني والبلاد”. وجدد مطالبته جميع الدول التي تزود الأطراف المتحاربة بالأسلحة والأموال إلى وقف دعمها على الفور.

وتعهد البيان بمواصلة الإتحاد الأوروبي دعم جهود الوساطة الإقليمية والدولية، وأكد على أهمية التنسيق والتماسك لإحلال السلام في السودان.

واكد البيان بأن السودان يواجه حاليًا أسوأ مستوى للجوع تم تسجيله على الإطلاق، مما يؤثر على نصف إجمالي سكانها، مع وجود خطر حقيقي يدفع الملايين إلى المجاعة خلال الموسم القادم.

ونوه بأن المساهمات الكبيرة من الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء تمثل ثلث إجمالي الاستجابة الإنسانية في عام 2023.

وحث البيان في الختام طرفي النزاع على الالتزام بالقانون الإنساني الدولي بحماية المدنيين، ورأى بإن منع الوصول إلى الغذاء والرعاية الصحية ومواد الإغاثة يعد انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي، وقد يشكل جرائم حرب.

المصدر: سمارت الاخبارية

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد