الأخبار

“البرهان”: البلاد تمُرُّ بمرحلة مُعقَّدة ولا يُمكن تجاوزها بسهولة

45

الخرطوم: أبعاد برس

قال رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان”، إنّ المرحلة الراهنة في البلاد معقدة ولا يمكن تجاوزها بسهولة.

وأكد البرهان خلال جلسة ورشة عمل الإصلاح الأمني والعسكري التي تنظمها القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري بالتعاون مع الآلية الثلاثية، اليوم الأحد، أن القوات الأمنية تسعى لتمكين أي سلطة مدنية قادمة من أن تكون القوات المسلحة تحت إمرتها.

ودعا “البرهان” القوى الرافضة للعملية السياسية إلى الاطلاع على مقترحات الإصلاح العسكري والأمني، لافتاً إلى أنه سيخدم التحول الديمقراطي في البلاد.

مُشدداً على وجوب السعي إلى بناء قوات مسلحة مهنية ووقف استغلالها في السياسة، ونوّه إلى أن القوات الأمنية لن تقف حجر عثرة أمام إصلاح الدولة.

من جهته، شدد نائب رئيس مجلس السيادة، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، في كلمته على وجوب أن يخرج السودان من كل أشكال الفوضى، داعيا إلى أن يشمل الإصلاح كافة أجهزة الدولة. وأكد دقلو أن هدف الجميع الوصول إلى جيش مهني موحد، مضيفا أن قوات الدعم السريع أنشأت وفقا لقانون ينظم عملها.

في حين حذر ممثل القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري في السودان، خالد عمر يوسف من وجود جهات عديدة تعمل للوقيعة بين المدنيين والعسكريين. ونبه من ” فرض تصنيف يقسم البلاد لمعسكرين لا يلتقيان وهو تصنيف مضلل وزائف”، وفق تعبيره.

كما شدد عمر على أن محاولات ترسيخ هذا التصنيف مستمرة بهدف “تقسيم الصف الوطني وإضعافه وإضعاف البلاد بصورة عامة”. مؤكداً أن “المشروع الذي يجمع القوى السياسية اليوم هدفه جيش حديث قوي مهني قومي واحد موحد بالبلاد.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد