الأخبار

الحركة (الشعبية) بقيادة الحلو: قوى سياسية رفضت مقترح دستور من الحركة يُهيكل الدولة

64

متابعات أبعاد برس

(الشعبية) بقيادة الحلو: قوى سياسية رفضت مقترح دستور من الحركة يُهيكل الدولة

قال رئيس الحركة الشعبية في مناطق سيطرة الحكومة (قيادة الحلو) د.محمد يوسف أحمد المصطفى ، إن قوى سياسية رفضت مقترح دستور من التنظيم تضمن هيكلة نظام حكم الدولة.

وأوضح المصطفى، أن “التنظيم طرح دستور تضمن هيكلة نظام الدولة لكونها قضية مهمة وتحدث عن الاتفاق على مفاهيم دستورية للحكم وتحديد مهام حكومة الانتقال”.

وأضاف: “الأطراف التي قُدم لها المقترح تعتقد أن الوقت غير مناسب لمناقشة هذه المسائل ورأت إحالتها إلى المؤتمر الدستوري بنهاية فترة الانتقال أو إلى المجلس التشريعي المنتخب، وهذا يعني أنها ترفض التسويات التوافقية التي نعرضها لهم”.

وانتقد المصطفى المبادرات المطروحة في الساحة السياسية الرامية إلى إنهاء الفراغ الدستوري والأزمة السياسية التي تفجرت إثر الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر 2021؛ وقال إنها “تعقد الأزمة السياسية ولن تقود لحلها”.

وقال المصطفى إن هذه المبادرات أرجأت النقاش حول القضايا الجوهرية وركزت على تكوين الحكومة المدنية كمرحلة أولى ومن ثم النظر إلى القضايا التي تهدد الانتقال والديمقراطية والتهميش.

وشدد المصطفى على أن الحركة تقترح التوافق على كيفية حكم البلاد ومخاطبة جذور الأزمة، على أن يُدار الانتقال بكفاءة عن طريق خلق دستور يضمن عدم تكرار الانقلابات العسكرية.

وأشار إلى أن هذه الطريقة ستقود إلى إعادة إنتاج الأزمة بسبب مواجهة السودان لأزمات الفقر وانعدام الأمن والكوراث البيئية، موضحا أن هذه القضايا تُهدد بفشل الانتقال.

وتابع: “المبادرات الموجودة الآن تفاوض حول من يحكم السودان، كما أن القوى السياسية تتعامل مع الانتقال كما لو أنه عملية شكلية بإبعاد العسكر من الحكم وإحلال المدنيين مكانهم”.

سمارت الاخبارية

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد