الأخبار

السودان: محامي يتعرض للضرب داخل محكمة وطردهِ بأمر قاضي

وقال المحامي في مقطع صوتي انه حينما حاول دخول القاعة لعقد الجلسة تحجج القاضي بموعد صلاة الظهر، وقال المحامي انه تفاجأ عند محاولة دخول القاعة بوجود فتيات داخل قاعة لا علاقة لهم بالمحكمة وكميات من دخان السجائر داخل القاعة

412
السودان: محامي يتعرض للضرب داخل محكمة وطرده بامر قاضي
فتيات ودخان سجائر بقاعة المحكمة وغضب وسط المحامين

الخرطوم – “تاق برس”

في فبراير 1, 2023

تعرض المحامي مبارك الجنيد للضرب داخل قاعة محكمة ام بدة غرب ام درمان بامر صادر من قاضي المحكمة النجيب حسن النجيب لقوات شرطة المحاكم بضربه وطرده من القاعة.

وقال المحامي في مقطع صوتي انه حينما حاول دخول القاعة لعقد الجلسة تحجج القاضي بموعد صلاة الظهر، وقال المحامي انه تفاجأ عند محاولة دخول القاعة بوجود فتيات داخل قاعة لا علاقة لهم بالمحكمة وكميات من دخان السجائر داخل القاعة.

وكشف بيان صادر عن الجبهة الديمقراطية للمحامين ان المحامي الجنيد كان منتظرا القاضي لان لديه قضية تخص احد موكليه بطرفه وحدد لها الثامنة صباحا موعدا لعقد الجلسة وعند الموعد تعزر عقدها لذهاب القاضي للإفطار وعاد عند الحادية عشر وعندها وقف المحامي مطالبا بعقد الجلسة ماطل القاضي الي أن حانت الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر وعندما وقف المحامي الجنيد لعقد الجلسة انبرى له القاضي مهزئا المحامي وتحدث معه باعتباره اكبر سنا منه بأنه أن كان له إجراء فليقم به.

واضاف بيان المحامين ”وفي سلوك بربري يعبر عن سلوك هذا القاضي استدعي القاضي النجيب بوليس المحكمة وامرهم بضرب المحام أمامه وطرده من قاعة المحكمة قام افراد من شرطة المحاكم بالتعدي على مبارك الجنيد وتمزيق ملابسه أمام القاضي النجيب وبعض طالبات كلية القانون المتدربات ودونما احترام وتقدير لمهنة المحاماة وقدسيتها قاصدا بذلك احتقارها.”

ووصف بيان المحامين سلوك قاضي المحكمة بانه ينم عن استعلاء واستغلال السلطة وتعسف وعدم احترام لمهنة المحاماة والمحامين قام القاضي بمحكمة امبدة المدنية النجيب حسن النجيب بإصدار امر لشرطة المحكمة بضرب المحامي مبارك الجنيد وذلك في حضور عدد من المحامين .

واشار البيان الى ان افراد الشرطة اغلقوا باب القاعة وانهالوا بالضرب على المحامي مبارك الجنيد عندما صدر صوت استنجاد من قبله تمكن بعض الاساتذة من فتح باب القاعة وجدوا بان افراد شرطة المحكمة يوسعون المحامي مبارك ضربا وتدخل بعض المحامين وطلبوا من القاضي امر افراد الشرطة بايقاف ما اسماها البيان بالعبث إلا انه تمادى وطلب منهم مغادرة القاعة.

وادانت الجبهة الديمقراطية للمحامين سلوك القاضي ولفتت الى انه صدر من شخص يمثل السلطة القضائية بممارسة الفتونة علي حساب الواجب المهني والأخلاقي”.

وطالبت وفق البيان إعادة بناء السلطة القضائية وهددوا بانهم سيكونوا بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التعدي على المحامين والدفاع عنهم.

واكدت الجبهة الديمقراطية للمحامين انها ستدافع عن المحامين بقوة القانون لاخلافه لايمانها الراسخ بأن مهنة المحاماة هي مهنة الدفاع عن الحقوق والحريات العامة

ونظمت الجبهة الديمقراطية للمحامين ام درمان وقفة احتجاجية امام محكمة ام بدة المدنية.

ولم يتمكن محرر الموقع من الحصول على اي تعليق على الحادثة من السلطة القضائية.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد