الأخبار

السودان: مخاوف من وفاة 10 آلاف طفل بسبب الجوع وتعطل الخدمات

منظمتي اليونسيف والصحة العالمية تحذران من وفاة أطفال السودان

38

متابعات أبعاد برس

مخاوف أممية من وفاة 10 آلاف طفل سوداني بسبب الجوع وتعطل الخدمات

سمارت الاخبارية : الخرطوم

أبدت منظمتا الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونيسيف” والصحة العالمية، مخاوفًا من وفاة 10 آلاف طفل سوداني بنهاية هذا العام، بسبب انعدام الأمن الغذائي وتعطل الخدمات.

وقالت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، في بيان مشترك إن “المزيد من الهجمات والتعطل لخدمات الصحة والتغذية في السودان، قد يؤدي إلى فقدان حياة أكثر من 10 آلاف طفل بحلول نهاية العام الجاري”.

وأشار البيان إلى أن عدد الاسر التي تعاني من الجوع تضاعف، فيما يعاني 700 ألف طفل من سوء التغذية الحاد الوخيم، كما يحتاج 100 ألف طفل إلى العلاج المنقذ للحياة نتيجة لمضاعفات طبية من سوء التغذية الحاد الوخيم.

وقال البيان إن خطر الوفاة بين النازحين بسبب مضاعفات الولادة وانخفاض التعليم وتفشي الأمراض وسوء التغذية آخذ في الارتفاع بسرعة، نتيجة لافتقارهم للغذاء ومياه الشرب المأمونة والبيئة النظيفة والرعاية الصحية والعديد من الخدمات الأساسية.

وقالت ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان نعمة سعيد عابد، إن “الرعاية الصحية الأولية بعيدة عن متناول ملايين السودانيين، وقد حان الوقت لوقف الهجمات عليها وضمان الوصول الآمن، لكن السلام هو الحل في نهاية المطاف”

وفر 5.8 مليون شخص من منازلهم هربًا من النزاع، بينهم 4.5 مليون نازح داخليًا ليرتفع بذلك عدد النازحين في السودان إلى 7.1 مليون نازح، ما يجعل السودان أكبر بلدًا عددًا من النازحين في العالم.

ويتحدث برنامج الأغذية العالمي عن ارتفاع عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية إلى 4 ملايين طفل، مؤكدا معاناة 20.3 مليون سوداني من انعدام الأمن الغذائي بينهم أكثر من 6 ملايين فرد على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وحذرت الوكالتان من أن المزيد من الاضطرابات في النظام الصحي ستؤدي إلى أعداد كبيرة بشكل غير مقبول من الوفيات التي يمكن الوقاية منها.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد