الأخبار

الطريق الي الامن الغذائي في العالم

60

الطريق الي الامن الغذائي في العالم


د.فيصل الزبير
كلية الطب البيطري – جامعة الخرطوم

طبعا هناك كثير من التقنيات العلميه الحديثه مثل الاسننساخ coloning رفضها العالم في البداية وتخوف منها علماء الدين الإسلامي و المسيحي وحاربها عدد من الدول ولكن بعد ان عرفوا محاسن تلك التقنيه سرعان ما غيروا رايهم في الامر.

نعم ممكن للعالم ان يستخدم تقنيات كما ذكرت علي مستوي المعمل لانتاج اللحوم Invitro meat production ولكن حتي تعم هذه التقنيه كل العالم قد تحتاج الي زمن لا اقول لك ١٠٠ عام. لان هذه التقنيات العلميه تختصر الزمن دائما.

ولكن العالم وعلي حسب متابعتي وعلي حسب ثقافته الاستهلاكية يخاف حتي من لحوم الحيوانات التي تتغذي علي organic food ودوما يتجه الناس في العالم المتحضر للبحث عن اللحوم المتجه من الحيوانات التي تعتمد علي التغذيه الطبيعيه non-organic وحتي في المولات الصخمه في اوربا او الخليج العربي تجد اللحوم مصنفه الي organic and non-organic ولها سعرها ولها زباينها.

فالعالم لو تلاحظ ظل بتخوف ومازل من الاغذيه المحوره وراثيا سوي كانت ذات منشأ حيواني او نباتي والتي تستخدم فيها تقنية نقل الجينات transgenic animals or transgenic crops وهنالك من يقول انها carsenogenic foods والاثبات العكس الامر تحتاج الي بحوث عميقه ومتطوره حتي ننتهي التخصصات ويثق فيها المستهلك فدعك عن انتاج اللحوم مثلا علي مستوي المعمل.

ولكن كما ذكرت لك كثير من التقنيات بمنظور اليوم قد نجد حولها خلاف contraversion بين مؤيد ورافض. ولا ننسي ان تعداد السكان في العالم يزيد سنويا بمتواليه هندسيه بينما انتاج الغذاء الحيواني والنباتي يزداد بمتواليه عددية. بالتالي لسد فجوة الغداء food gape في العالم نحتاج الي تفعيل وتطوير كثير من التقنيات العلميه التي تساعد وتزيد من سرعة عجلة للانتاج زياده راسيه كما ونوعا.

مثلا في مجال الثروه الحيوانيه توجد تغنيات حيويه حديثه reproductive biochenologies مثل نقل الاجنه embryo transfer والاجنه المعدله وراثيا transgenic animals وتقنيات زراعة البويضات في الخارج IVC وتقنية انضاج البويضات في الخارج IVM وتلقيح البويضات خارجيا IVF or ICSIو تقنية شطر الاجنه embryo split وتقنيه الاستنساخ coloring.

كلها تعتبر تقنيات علميه قطع العالم المتطور شوطا بعيدا فيها عبر مراكز بحوث علميه ومعاهد متخصصه وجامعات.

وتجد هذه البحوث الدعم الفني واللوجستي بشكل واضح وكبير لانها هي الجسر الذي يمكن ان يوفر الغذاء لسكان العالم خصوصا ان الحرب في العالم خلال السنوات القليله القادمة ستكون حرب الغذاء والبحث عن مصادر متجدده للغذاء بالاستفاده من الموارد الطبيعيه المتجدده مثل الثروة الحيوانيه والزراعيه.

ولابد من استخدام تلك الوسائل والتقنيات العلميه المتطورة بعيدا عن نظم الانتاج التقليدي وشبه التقليدي للخروج من هذه الازمه المستقبليه العالميه وهي الجسر الذي يمكن العبور به الي الامن الغذائي في العالم.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد