الأخبار

الناطق باسم العملية السياسية يُبلغ اﻵلية الثُﻻثية بموعد توقيع اﻹتفاق النهائي

71

كشف مصدر مطلع في العملية السياسية، أن الناطق الرسمي باسم العملية السياسية “خالد عمر يوسف”، أبلغ الآلية الثلاثية بأنَّ التوقيع على الاتفاق النهائي الخاص بالعملية السياسية سيكون في الخامس عشر من مارس الجاري، لتتشكَّل الحكومة قبل شهر رمضان المقبل.
وقال المصدر الذي فضَّل حجب اسمه، في تصريح بحسب (ألترا سودان)، إنَّ اجتماعاً جرى في مبنى البعثة الأممية بمشاركة التحالف المدني للعدالة الانتقالية وممثلي تنسيقية الاتفاق الإطاري، والآلية الثلاثية.
وأوضح المصدر أن ممثلي التحالف أبدوا اعتراضهم على موعد التوقيع النهائي، بسبب أن الوقت لا يسمح بعقد ورشة العدالة والعدالة الانتقالية المزمع عقدها بمشاركة واسعة في عدد من أقاليم السودان، وفي العاصمة الخرطوم، لتضمن توصياتها في الاتفاق النهائي – على حد قوله-.
وأفاد المصدر أن الناطق الرسمي باسم العملية السياسي دعا لعقد ورشة محدودة في الخرطوم، وتأجيل الورش الأخرى لما بعد تشكيل الحكومة المدنية.
من جهته كشف مصدر آخر، أن القياديين في الحرية والتغيير “طه عثمان” و”خالد عمر يوسف”، يعملان من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة قبل اكتمال الورش التي تناقش القضايا الخمس التي نص عليها الاتفاق الإطاري، لتكون نتائجها جزءاً من الاتفاق النهائي.


وأوضح مصدر آخر لـ(الترا سودان)، بأن “طه” و”عمر” اجتمعا مع التحالف المدني للعدالة الانتقالية، والذي مثله “الباقر عفيف” و”عبدالسلام سيد أحمد” بحضور “فولكر بيرتس” والآلية الثلاثية، لإقناعهم بعدم عقد ورش للعدالة الانتقالية في الأقاليم، والاكتفاء بعقد ورشة واحدة في الخرطوم كسبًا للوقت وعدم تعطيل تكوين الحكومة. موضحاً أنهم يتجهون لتأجيل مناقشة بقية المواضيع لاحقًا.
وكشف المصدر ذاته عن اتفاق مع المكون العسكري على عقد ورشة الإصلاح الأمني والعسكري بشكل مغلق في أكاديمية نميري العسكرية لمدة يوم واحد، خلال الأسبوع القادم، دون مشاركة إعلامية وجماهيرية.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد