الأخبار

النيابة العامة تأمر بتوقيف 20 صحفيًا بتهم الانتماء للدعم السريع

93

متابعات

النيابة العامة تأمر بتوقيف 20 صحفيًا بتهم الانتماء للدعم السريع

سمارت الاخبارية : الخرطوم

سمارت نيوز

قالت سكرتيرة الحريات في نقابة الصحفيين السودانيين إيمان فضل السيد، إن النيابة العامة أصدرت أوامر بتوقيف 20 صحفيًا بتهم الانتماء لقوات الدعم السريع.

وأضافت إيمان إن وسائل الإعلام تحولت، منذ اندلاع النزاع في 15 أبريل 2023، إلى أهداف مشروعة لطرفي الصراع، ما أدى إلى خروج المؤسسات الاعلامية من سوق العمل، ليجد معظم الصحفيون أنفسهم عاطلين.

ونبهت إيمان فضل السيد إلى أن الصحفيات يعانين بشكل خاص من تبعات الحرب وتداعياتها بشكل أكثر قتامة حيث تعرضن صحفيتان للاغتيال، فيما واجهت أخريات انتهاكات ناجمة عن العنف المبني على النوع الاجتماعي كونهن نساء.

وكشفت عن لجوء بعض الصحفيات إلى دفن هواتفهن في الأرض خوفًا من وقوعه بأيدٍ عناصر قوات الدعم السريع في ولايات الجزيرة وسنار والنيل الأبيض.

وقالت إن 80% من الصحفيات فقدن وظائفهن، فيما خسرت المئات ممتلكاتهن وكافة الحقوق الأساسية المضمنة في المواثيق الدولية من الحق في السكن والعمل والحياة الكريمة.

وأشارت إيمان إلى نقاط التفتيش التابعة للجيش تكن عداءً سافرًا الى الصحفيين يتبعه توجيه اتهامات جزافية. وكشفت عن فقدان ألف صحفي وصحفية العمل من أصل ألفي صحفي هم مجموع أعضاء النقابة، نتيجة للحرب .

وأبانت سكرتير الحريات بأن عدد كبير من الصحفيين فضل الهجرة إلى دول الجوار، حيث أحصت نقابة الصحفيين هجرة 200 صحفية على الأقل بعضهن أضطر إلى اللجوء لدول مجاورة على رأسها مصر.


وأفادت إيمان بأنه جرى تدمير ونهب 90% من البنى التحتية للمؤسسات الإعلامية، ليقود هذا الأمر إلى “إغلاقها وبالتالي غياب الاعلام المهني واغتيال الحقيقة بغياب المعلومات والأخبار ذات المصداقية”.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد