الأخبار

اﻷُمم المتَّحدة تتوقَّع انخفاض صرف العُمْلَة السودانية

32

توقَّعت الأمم المتحدة انخفاض سعر صرف العملة السودانية وزيادة تكلفة الإيرادات، وذلك بسبب العجز في الميزان التجاري والنقص الحاد في احتياطات النقد الأجنبي.
وقدَّم الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، تقريرًا إلى مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، عن ولاية بعثة (يونتيامس) المتكاملة في السودان يُغطي الفترة من 21 نوفمبر 2022م إلى 18 فبراير 2023م، وجاء التقرير الذي نُشر أمس (السبت)؛ أنه يُنتظر أن يُشكِّل النقص المزمن في احتياطات النقد الأجنبي وتفاقم العجز في الميزان التجاري، خطراً يُنذر بحدوث مزيداً من الضغط في اتجاه خفض سعر الصرف وزيادة تكلفة الإيرادات، وأرجع الانخفاض المستمر في معدل التضخم إلى الانكماش الاقتصادي وإتباع سياسة نقدية أكثر تقييداً وانخفاض العجز المالي عن المتوقع.


ورُغم توالي انخفاض معدلات التضخم على أساس شهري واستقرار قيمة العملة الوطنية مقابل العملات الأخرى، إلا أن اقتصاد البلاد يعيش في حالة أقرب إلى الركود نتيجة استشراء الفقر على نطاق واسع، وأشار التقرير إلى أن الإيرادات والنفقات العامة انخفضت عن المبالغ المدرجة في الميزانية، ما أدى إلى خفض العجز في الموازنة، حيث كان معدل انخفاض النفقات أكثر ارتفاعًا، كما أُلغيت النفقات الإنمائية التي تُشكل 3% من مجموع النفقات.
وكشف التقرير عن انكماش الاقتصاد السوداني بنسبة 0.3% في 2022، بسبب انخفاض النشاط الاقتصادي والقلاقل المدنية وتعليق المساعدات الدولية وارتفاع أسعار الاستهلاك.


وقال إن التراجع الاقتصادي لا يزال يُشكل صعوبات أمام تقديم الخدمات، حيث تستشري اضطرابات على نطاق واسع من جانب العمال ونقابات العمال في عدد من القطاعات، منها الرعاية الصحية والتعليم، احتجاجًا على تدني الأجور.
وأبدى الأمين العام “أنطونيو غوتيريش” قلقًا من تأثير ارتفاع أسعار المواد الغذائية عن الأمن الغذائي.
وارتفعت أسعار الذرة الرفيعة المزروعة محلياً بنسبة 146% بين يناير وديسمبر 2022، فيما زادت تكلفة سلة الأغذية المحلية التي يُراقبها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بنسبة 75% في ذات العام.

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد