الأخبار

باجماع كل الأعضاء .. مجلس الشيوخ يقر مشروع قرار إدانة “الإنقلاب العسكرى” فى السودان

637

واشنطون – رنا أبتر

مجلس الشيوخ الأمريكى يقر في وقت متأخر من مساء الاربعاء مشروع قرار “لادانة الانقلاب العسكري في ⁧‫السودان‬⁩ ودعم الشعب السوداني “-القرار غير الملزم- اقر باجماع كل اعضاء مجلس الشيوخ وبتصويت سريع من دون اي اعتراض.
مجلس الشيوخ (أرشيفية)

أبرز تفاصيل المشروع


١/ “دعم الكونغرس للشعب السوداني في تطلعاته الديمقراطية”، داعياً المجلس العسكري الى “إطلاق سراح جميع المسؤولين الحكوميين المدنيين واعضاء المجتمع المدني واشخاص آخرين اعتقلوا جراء الانقلاب“..

‏٢/ يدعو القوى الامنية الى “احترام حق التظاهر السلمي وتحميل اي عناصر تابعة لهم مسؤولية استعمال القوة المفرطة واي انتهاكات بحق المتظاهرين، عبر مسار شفاف وعادل”.

٣/ يحث المجلس العسكري على ”التوقف عن كل المحاولات لتغيير التركيبة المدنية للحكومة والمجلس السيادي ومؤسسات حكومية أخرى“.. و احترام بنود الوثيقة الدستورية.

٤/ عن العقوبات الفردية: يدعو نص مشروع القرار غير الملزم الخارجية الى تحديد أسماء ”قائدي الانقلاب والمتعاونين معهم“ والتنسيق مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية لوقف كل المساعدات غير الانسانية الى السودان حتى عودة النظام الدستوري الانتقالي.

٥/ يحث حلفاء الولايات المتحدة ودول الترويكا على الانضمام اليها في “فرض عقوبات فردية على أفراد المجلس العسكري وشركائهم” وحث قادة المجلس على العودة الى حكم القانون احتراماً للدستور الانتقالي، اضافة الى تعليق مشاركة ⁧‫#السودان‬⁩ في كل المنظمات في المنطقة حتى عودة العملية الانتقالية”

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد