الأخبار

بسبب ( حميدتي) وجولاته .. استدعاء سفير السودان بكينيا

60

منصة أبعاد الاخبارية : الخرطوم

الرئيس الجنوب أفريقي
جنوب أفريقيا .. ودعم للحوار الوشيك

أكدت رئاسة جنوب أفريقيا في بيان أن الرئيس رامافوزا أعرب -خلال لقائه حميدتي في بريتوريا- عن دعم جنوب أفريقيا للحوار الوشيك بين حميدتي والبرهان”، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف دائم للأعمال العدائية.

وكشف قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) أنه زار جنوب أفريقيا واستقبله الرئيس سيريل رامافوزا، بعدما أجرى جولة في شرق أفريقيا، في الوقت الذي لا تزال فيه قواته تخوض حربا ضد الجيش السوداني.

وقال حميدتي على منصة إكس “أجريت مناقشات مثمرة مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا بشأن التطورات في السودان والحرب المستمرة. وشرحت أسباب اندلاع النزاع”. وأضاف أنه أكد رغبته “في إنهاء الحرب”.

وزار حميدتي منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول عدة دول أفريقية هي كينيا وأوغندا وإثيوبيا وجيبوتي في أولى جولاته الرسمية للخارج منذ بدء النزاع في السودان في منتصف أبريل/نيسان من العام الماضي.

ويُجري حميدتي هذه الجولة في وقت تكثف فيه الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) وبين أعضائها كينيا وأوغندا وإثيوبيا وجيبوتي، جهودها لحمل حميدتي وقائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان على التفاوض.

استدعاء سفير السودان بكينيا

ومن جانبها استدعت الحكومة السودانية سفيرها لدى نيروبي الخميس للتشاور، احتجاجا على استقبال الرئيس الكيني وليام روتو لحميدتي.

وأكد وزير الخارجية المكلف السفير على الصادق ان السودان استدعى سفيره في العاصمة الكينية نيروبي للتشاوراحتجاجاً على الاستقبال الرسمي الذي نظمته الحكومة الكينية لقائد مليشيا التمرد (حميدتي) لدى زيارته إليها امس، متناسية الانتهاكات الفظيعة التي إرتكبتها قواته المحلولة والدمار الذي ألحقته بالبنى التحتية ومقدرات البلاد العامة وممتلكات المواطنين.

وأضاف وزير الخارجية في تصريح أن التشاور مع السفير سيغطى كل الاحتمالات لمآلات علاقات السودان مع كينيا التي ظلت منذ اندلاع الحرب الغادرة في البلاد توالى التمرد وتستضيف قادته وداعميه، فضلاً عن التآمر مع القوى الإقليمية المعادية ضد السودان.

المصدر: وكالات ومواقع إخبارية

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد