الأخبار

بعثة الأمم المتحدة الخاصة فى السودان “يونيتامس” تؤكد عدم حياديتها وعملها بالسودان ليس تدخلاً

فولكر بريتيس

103

متابعات أبعاد برس

أكدت بعثة الأمم المتحدة الخاصة في السودان “يونيتامس” بحسب ما اورده موقع (إسكاى نيوز عربية)، “عدم حياديتها حيال الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان”؛ مشيرة إلى أن عملها في البلاد يأتي “انطلاقا من أنه جزء من الأمم المتحدة التي تمد يد العون للأعضاء فيها، وليس تدخلا”.

وقال المتحدث الرسمي باسم البعثة في السودان، فادي القاضي، إن البعثة “تعمل وفقا للمهام الموكلة إليها في قرار مجلس الأمن الدولي، التي من بينها الاطلاع بمهمة المساعي الحميدة لتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف السودانية”.

فولكر بريتيس ارشيفية

وردا على الجدل الدائر؛ أكدت البعثة الأممية، بالقول إنها “لم تتخط المهام الموكلة إليها في قرار مجلس الأمن رقم 2524 المتخذ في يونيو 2020″، مشددة على “التزامها بدعم عملية التحول الديمقراطي في البلاد”.

وأكد تصريح صادر عن المتحدث الرسمي باسم البعثة الأممية، أن بيرتس ناقش مع البرهان “سبل الخروج من الأزمة السياسية، وتحقيق الانتقال الديمقراطي، وتهيئة بيئة مواتية للعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والإيقاد”.

وأوضح القاضي أن البعثة الأممية الخاصة “تواصل العمل مع الاتحاد الإفريقي ومجموعة الإيقاد، من أجل مساعدة الأطراف السودانية على التوصل لحل في الأزمة الحالية التي تواجهها البلاد”.

وكانت البعثة قد طرحت في أعقاب اندلاع الأزمة السياسية في أكتوبر الماضي، مبادرة لتسهيل الحوار بين مختلف الأطراف؛ ودعت لاستعادة الحكم المدني والعمل بالوثيقة الدستورية الموقعة بين الشقين المدني والعسكري، التي أنهت إجراءات الـ25 من أكتوبر عددا من بنودها المهمة.

وأشار القاضي إلى أن “مهمتها الرئيسية تتمثل في المساعدة بعملية الانتقال السياسي، والتقدم نحو الحكم الديمقراطي، وحماية حقوق الإنسان وتعزيزها، وتحقيق السلام المستدام، والإعداد للانتخابات”.

وفي حين قال بيان صادر عن مجلس السيادة السوداني، إن بيرتس “أبدى استعداده لمراجعة أية معلومات غير دقيقة وردت في التقرير الذي قدمه لمجلس الأمن الدولي”،

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد