الأخبار

بنك السودان المركزي يُجمِّد حسابات أكثر من (200) من المصدرين لفشلهم في إيداع الإيرادات محليًا

74

الخرطوم – أبعاد برس – وكالات‏

جمد بنك السودان المركزي حسابات أكثر من 200 من المصدرين لفشلهم في إيداع الإيرادات محليًا ، وفقًا لوثيقة وثلاثة أشخاص مطلعين على الخطوة ، حيث يسعى هذا البلد لتخفيف الضغط المزمن على العملات الأجنبية بعد أن علق المانحون مساعدات بمليارات الدولارات.

‏وتم تجميد حسابات ما مجموعه 208 شركة – معظمها تعمل في القطاع الزراعي – في 17 فبراير ، وفقًا لوثيقة البنك المركزي التي حصلت عليها بلومبرج وتم التحقق منها من قبل مسؤول في البنك ومسؤول تنفيذي من أحدى الشركات المتضررة. وأكد مسؤول مدني كبير سابق هذه الإجراءات.

‏وأوقفت أمريكا وأوروبا والمؤسسات المالية بينها البنك الدولي حوالي 3 مليارات دولار من الدعم هذا العام لمشاريع الكهرباء والري والتعليم وغيرها في أعقاب الانقلاب العسكري في أكتوبر.

وأدى ذلك ، إلى جانب إخراج المصدرين لأرباحهم إلى إضعاف الجنيه وزيادة الضغط على الاقتصاد الضعيف بالفعل.

‏ولم يرد وزير المالية جبريل إبراهيم على الفور على طلب للتعليق ، بينما تعذر الوصول إلى مسؤولين في البنك المركزي.

و الشهر الماضي ، قال إبراهيم في الإذاعة الرسمية إن الحكومة ستتخذ “الإجراءات المناسبة” لإجبار المصدرين على صرف عائداتهم محليًا.

‏وتتعرض المالية العامة للسودان لضغوط متزايدة بعد ما يقرب من أربعة أشهر من قيام الجيش بتحريف مسار تحول ديمقراطي واعد كان بدأ في إظهار بوادر تقدم اقتصادي ، بما في ذلك تضييق الفجوة بين أسعار الصرف الرسمية والسوق السوداء للجنيه.

وعادت العملة المحلية في الأيام الأخيرة إلى الضعف مرة أخرى لتصل إلى قرابة 500 جنيها للدولار في السوق غير الرسمية مقارنة بسعر الصرف الرسمي البالغ 443 جنيها.

نقلا عن (وكالة بلومبيرغ)

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد