الأخبار

تجمع المهنيين السودانيين يلتقي الآلية الثلاثية

43

متابعات أبعاد

تجمـــــ المهنيين ــــــع الســــودانيين – تصريح صحفي

▪️بناءً على دعوةٍ من الآلية الثلاثية (يونتامس، الاتحاد الأفريقي، إيغاد)، انعقد اجتماع ظهر الأحد 6 نوفمبر بين تجمع المهنيين السودانيين والآلية الثلاثية بمقر البعثة الأممية لدعم الانتقال في السودان (يونتامس).

▪️جاء الاجتماع في إطار المشاورات التي تجريها الآلية الثلاثية مع قطاعاتٍ وفئاتٍ من الشعب السوداني لتسهيل عملية استعادة المسار المدني الديمقراطي ومعالجة الأزمة السياسية التي أحدثها انقلاب 25 أكتوبر.

▪️قدمت الآلية الثلاثية تنويراً ضافياً عن الجهود التي بذلتها الآلية مع الأطراف المعنية واستعرضت استراتيجتها لمعالجة الوضع السياسي الراهن ودور يونتامس بإعتبارها طرف مهم وموثوق.

▪️أكد وفد التجمع دعمه لجهود الآلية الثلاثية وعرض رؤيته حول عددٍ من المسائل لاستعادة المسار المدني الديمقراطي والتي اشتملت على:

  1. التأكيد على مطالب الثورة الممهورة بالتضحيات الغالية في حكم مدني كامل.
  2. ضرورة إصلاح القطاع الأمني والعسكري والالتزام بمهنية الجيش الواحد.
  3. ضرورة ولاية الحكومة على مؤسسات الجيش الاقتصادية.
  4. التأمين على مبدأ مشاركة المرأة بالنسب المتفق عليها على أن يوضع في الاعتبار العوائق المتوقعة عند التطبيق.

5.أهمية تحقيق العدالة عبر العدالة الانتقالية مع مناهضة الإفلات من العقاب ورفض الحصانة أو أي ضمانات أخرى للذين ارتكبوا جرائم القتل.

  1. عدم مشاركة فلول النظام البائد في الفترة الانتقالية.

7 .أهمية وجود آلية وطنية ودولية لمراقبة تطبيق أي اتفاق يتم التوصل إليه.

  1. أهمية تشكيل المجلس التشريعي وأهمية ضمان مشاركة النساء بالنسب المتفق عليها.

كما أبدى التجمع ملاحظاته حول بعض المسائل الإجرائية المتعلقة بالآلية نفسها.
ولكي تكون أي عملية سياسية ذات مصداقية، طالب التجمع بتهيئة الأجواء بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بما في ذلك المحامي وجدي صالح وأعضاء لجان المقاومة ومن يتعرضون لملاحقات قضائية ومحاكمات غير عادلة،
ووقف الانتهاكات النقابية وتدخل السلطة العسكرية في إرادة العمال وحل أجسامهم النقابية والمهنية والحرفية، كما طالب التجمع بالضغط على الانقلابيين لوقف القتل واستعمال القوة ضد المتظاهرين سلمياً وضرورة وقف الأفعال الاستفزازية بإعادة فلول النظام السابق للخدمة.

إعلام التجمع – 6 نوفمبر 2022

أكتب تعليقـكـ هنــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد